أيمن إبراهيم يكتب:

قُطر المنتصف

‏@ayman3001

بأبسط العبارات، يشير مصطلح الذكاء الاصطناعي (AI) إلى الأنظمة أو الأجهزة التي تحاكي الذكاء البشري لأداء المهام والتي يمكنها أن تحسن من نفسها استنادًا إلى المعلومات التي تجمعها.

ويتجلى الذكاء الاصطناعي في عدد من الأشكال منها روبوتات محادثة الذكاء الاصطناعي وتستخدم لفهم مشكلات العملاء بشكل أسرع وتقديم إجابات أكثر كفاءة، لذلك عمد القائمون على الذكاء الاصطناعي بإستخدامه لتحليل المعلومات الهامة من مجموعة كبيرة من البيانات النصية لتحسين الجدولة، الذي تمكن محركات التوصية لتقديم مؤتمتة للبرامج التلفزيونية استنادًا إلى عادات المشاهدة للمستخدمين وحجم واماكن وجغرافية الجمهور المشاهد للمباريات الكروية وغيرها من الرياضات..

إن الذكاء الاصطناعي يتعلق بالقدرة على التفكير الفائق وتحليل البيانات أكثر من تعلقه بشكل معين أو وظيفة معينة. وعلى الرغم من أن الذكاء الاصطناعي يقدم صورًا عن الروبوتات العالية الأداء الشبيهة بالإنسان الذي يسيطر على العالم، فإنه لا يهدف إلى أن يحل محل البشر إنما يهدف إلى تعزيز القدرات والمساهمات البشرية بشكل كبير. مما يجعله أصلاً ذا قيمة كبيرة من أصول الأعمال.

حينما ننظر حولنا نلحظ اعتماد البشر على الذكاء الاصطناعي في شتى مجالات الحياة ، مما فتح المجال للكل بالاستفادة من هذه الخاصية التي تنشأ من التقنية التي اثبتت نجاحها وعلى سبيل المثال: تقنية خط المرمى وعين الصقر ولاحقاً الكشف عن مصيدة التسلل بمساعدة الروبوتات.. الذكاء الاصطناعي جزء مهم لا يتجزأ في حياتنا واقتحمت عالم المستديرة وسهلت وحلت جزء كبير من اللغط.. فعلاً علم الإنسان مالم يعلم..