اليوم - طاهر عبد العزيز

ولد كريستوفر جوليوس روك في الـ7 من فبراير عام 1965 بكارولينا الجنوبية في الولايات المتحدة الأمريكية، لوالد يعمل سائقًا وأم تعمل معلمة في مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة.

الأسرة التي تتكون من والدين و4 أخوة من بينهم روك، انتقلت سريعًا للعيش في بروكلين بحي للطبقة العاملة، معظم سكانه من أصحاب البشرة البيضاء.

تنمر البيض يصنع شخصية روك

أثرت فترة وجود روك ببروكلين في شخصيته ووجَّهت حياته، فقد وجد نفسه وسط مجموعة عرقية مختلفة في حقبة كان التمييز العنصري لا يزال واضحًا بها، وكانت فترة وجود روك في الثانوية مليئة بالتنمر عليه من زملائه البيض، حتى إنه كان يستقل حافلة مخصصة لأصحاب البشرة السمراء.



لم يحتمل روك هذا الوضع الذي كان يضغط على نفسيته ويسبب له أذى كبيرًا، فقرر ترك الثانوية والاتجاه للعمل في تقديم الوجبات بمطاعم الوجبات السريعة.

كريس روك في شبابه – مشاع إبداعي

بالنكات.. روك يشق طريقه للقمة

كريس، الفتى اليافع متعدد المواهب الذي يملك مقدرة فائقة على طرح النكات بصورة مرحة وجذابة، لم يلبث كثيرًا حتى أفصح عن موهبته حين سعى للإعلان عنها بالعمل ستاند أب كوميدي في عدة نواد ليلية مطلع الثمانينيات.



كان إيدي مورفي حاضرًا في إحدى ليالي تقديم روك وأعجبه ما رآه وسمعه من الفتى الشاب، وكان مورفي سببًا في اكتشاف موهبة الشاب الصاعد حين ساعده في الحصول على دور في فيلم crush groove عام 1985 وفيلم Beverly hills cop 2 وهو الفيلم الذي ألقى الضوء على موهبة روك وبدأ من حينها مسيرته على الشاشة.

بدايات شعبية روك

بداية ظهور روك كنجم كان من خلال عمله مع فريق ساترداي نايت لايف عام 1990 ثم بعدها بـ3 سنوات غادر العرض ليلتحق بقناة In Living Color التابعة لشبكة Fox التي أُوقفت بعد ذلك بوقت قصير.



في ذات العام 1993 لعب كريس دور البطولة في فيلم CB4 وهو أيضًا كان كاتب السيناريو، ومن وقتها اشتُهر بكونه كوميديًا موهوبًا وممثلًا مرحًا وأيضًا مخرجًا ومنتجًا وكاتبًا، فقد ألَّف كتابًا أسماه rock this كما كتب سيناريوهات عدة أعمال سينيمائية.

ربما أكثر ما يلفت الانتباه في مسيرة روك عام 2005 بالتحديد، فهذه السنة اختير فيها ليقدِّم حفل توزيع جوائز الأوسكار بأسلوبه الساخر.

كريس روك على مسرح أورفيوم بمدينة مينيابوليس – مشاع إبداعي

ألهب روك الحفل حتى إنه سخر من جورج بوش في المحفل، وكان لا يزال رئيسًا للولايات المتحدة، لكن أبرز ما سخر منه حينها -وهو ما يميز أسلوبه عامة- حين سخر من المرشحين للجائزة من أصحاب البشرة السمراء.



في الواقع، أسلوب كريس روك يعتمد على إثارة القضايا العرقية بالسخرية من الأوضاع الصعبة للسود أو المشكلات التي يتعرضون لها بسبب لون بشرتهم، وقد يتحامل أحيانا على بني عرقه مثلما سيحدث بعد 17 عامًا حين يقدم للمرة الثانية له حفل توزيع الأوسكار.

الأوسكار الأكثر إثارة للجدل في حياة روك

اختير روك لتقديم حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2022، وأبلى حسنًا في طرح بعض النكات حتى قرر السخرية من مظهر جادا سميث زوجة ويل سميث، التي كانت حليقة الشعر في هذا اليوم بسبب مرض جلدي أصابها، ليخرج ويل ويصفعه صفعته الشهيرة التي كانت محور الحديث عن الأوسكار في الأيام التالية.



وقد تعرض سميث لانتقادات ضخمة جرّاء فعله، ومُنع من حضور حفل الأوسكار لمدة عشر سنوات، كما خسر أدوار البطولة في بعض الأفلام التي كان قد تعاقد عليها بالفعل.

صفعة ويل سميث لكريس على مسرح الأوسكار - مشاع إبداعي

أخيرًا.. روك يهاجم ويل سميث



منذ الحادث لم يعلق روك على الصفعة التي تلقاها من سميث، وكان ذلك مثار تقدير من كثيرين، حتى خرج أمس السبت عن صمته وهاجم سميث فجأة.

روك وصف سميث بأنه قبيح يرتدي قناع المثالية، وزاد على هذا بقوله إن نكتته عن جادا سميث كانت أفضل ما قاله على الإطلاق، ليعيد الحدث إلى الذاكرة مرة أخرى ويشعل الجدل بخصوصه.



وفي تصريح سابق قال روك إنه لن يقدم حفل توزيع جوائز الأوسكار 2023، رغم أن الأكاديمية طلبت منه ذلك، ما يشير إلى أنه لا يزال متأثرا بما جرى، ولم يقرر فتح صفحة جديدة في هذا الموضوع حتى الآن.

جادا سميث زوجة ويل سميث