إعداد - بشاير الخالدي

بطلة شرقاوية أبدعت في الرياض، خلال مشاركاتها ببطولات الاتحاد السعودي لرفع الأثقال مؤخرًا وتحقيق المركز الأول، أمل الشهراني لاعبة الكروس فيت، ومن أولى السيدات اللاتي مثلن المملكة في البطولات الخارجية.

بداية الطريق

بدأت أمل في ممارسة رياضة الكروس فيت عام 2013م، حينها كانت مهتمة جدًا برياضات الدفاع عن النفس المختلطة، واقترح مدربها في تلك الفترة تجربة رياضة الكروس فيت كعامل مساعد لرياضاتها الأساسية ألا وهي البوكسينج.

وعن ذلك قالت الشهراني: «استمررت لفترة على هذا النظام حتى تم افتتاح ناد يضم رياضة الكروس فيت، فساعدني ذلك على المشاركة بمسابقة كروس فيت لعام 2017م، في الكويت، وبعدها قررت ترسيخ وقتي لهذه الرياضة».

سلسلة مشاركات

أكدت أمل على مشاركتها في عدة بطولات ومن ضمنها مسابقة «يلا بنات 2017م» حيث نالت المركز الأول، وفي بطولة «سانت كراش» حازت على المركز الثاني، كما نالت المركز الثالث في البطولة المفتوحة 2018م كما حققت المركز الأول لعام 2019م، وهو الذي أهلها للتواجد في أكبر مشاركة لـ «كروس فيت قيمز»، ومؤخرًا شاركت في بطولة كأس الاتحاد للسيدات وحققت المركز الرابع، وذهبية بطولة المملكة المفتوحة للهيئات والماستر للسيدات.

رياضة جديدة

كشفت أمل الصعوبات التي واجهتها كونها رياضة جديدة على المجتمع خاصة فتاة تمارس هذه اللعبة، موضحة: «نحن بصدد تغيير هذه المفاهيم مع الوقت، أما أكبر الصعوبات التي واجهتني فتفكير المجتمع فأنا لا أُعتبر فتاة صغيرة أبلغ الآن الـ37 عاما، لقد ضحيت بكل شيء لأجلها واستقلت من وظيفتي، أيضًا تراخيص النوادي إذ فتحنا ناديا وبعد سنتين أُغلق وأعدنا فتحه مرة أخرى وأُغلق قبل شهرين».

وأردفت: «لم يُكن هنالك من يستوعب ما هي رياضة الكروس فيت في البدايات، ولما بدأت تنهض الرياضة تواصل معي رئيس الاتحاد السعودي للرياضة للجميع الأمير خالد بن الوليد حيث قدم الدعم لي وزميلي حسين».

تدريب الفتيات

وأشارت أمل إلى بدايتها مع التدريب قائلة: «بدأت من الصفر، لقد دربت الفتيات في بيوتهن وحاليًا أعمل بإحدى النوادي المختصة برياضة الكروس فيت في الخُبر بالمنطقة الشرقية، الفتيات بحاجة إلى طريقة لتوعيتهن بأهمية الرياضة بشكل عام ليس فقط الكروس فيت، كلما بدأن بسن أصغر يكون هذا الشيء طبيعيا، أيضًا تأثير الفتيات على بعضهن بالمدارس أو الجامعات».

واختتمت قائلة: «سنوات عدة في رياضة الكروس فيت، والإصرار أن أكون الأفضل وأُمثل بلدي بأفضل صورة، طموحي الآن أعلى وأكبر وسقف طموحي لا وجود له».

---------------------------------

مشاركات أمل الشهراني

- بطولة في الكويت 2017م

- بطولة يلا بنات 2017م

- بطولة سنت كراش 2017م

- البطولة المفتوحة 2018

- البطولة المفتوحة 2019

- بطولة كأس الاتحاد للسيدات 2022

- بطولة المملكة للأثقال 2022