عبدالرحمن المرشد

أغلب من يتولى إجراء المقابلات الوظيفية في شركات القطاع الخاص، وللأسف بعضها تمتلك الدولة جزءا منه أو لدى أغلبها عقود بمئات الملايين مع الدولة، أغلبهم وافدون لا يمتلكون الخبرة والمهارة بل ليس لديهم دراية عن شيء، يتلاعبون بالوظائف كيفما يشاؤون، والضحية أبناؤنا وبناتنا، الكثير من الشباب تمت التضحية بهم لأن هذا المتعاقد لم يعجبه ذلك المتقدم على الوظيفة أو خوفا من مؤهلاته التي ربما تلقي بذلك الوافد خارجا بعد فترة، أما الفتيات فحدث ولا حرج حيث يبدأ التطاول والتلميح والتلويح بمعسول الكلام عند تقديمهن على الوظائف، والشواهد على ذلك كثيرة من تويتر والسوشيال ميديا، هذا لمن تحدثت عما جرى لها أما اللائي لم يتحدثن فالخافي أعظم.

عندما يدير الوافد المقابلات الوظيفية، هل سيعين الكفاءات؟ بالتأكيد سيطفش المميزين ويرشح الفاشلين حتى لا يفقد موقعه ولذلك لا نستغرب وجود البعض من غير المؤهلين يعملون في مناصب قيادية في بعض الشركات الكبيرة بسبب هؤلاء الذين لا يعنيهم تقدم البلد أو تطوره بقدر ما يعنيهم مصالحهم الشخصية. نحن لا نلومهم لكن نلوم أنفسنا لأننا أعطيناهم هذه الفرص التي لا يستحقونها، شقيقي قبل سنوات قليلة تقدم لوظيفة بعد أن حصل على درجة الدكتوراة من بريطانيا تقدم لأحد البنوك التي تمتلك الدولة جزءا من رأس ماله، وكان الذي يدير المقابلة وافدا من جنسية عربية يحمل درجة الماجستير.. ماذا تتوقعون نتيجة المقابلة؟.

أتمنى من وزارة الموارد البشرية أن تتخذ إجراء حاسما في هذا الموضوع وتشترط أن تكون لجان المقابلات الوظيفية في شركات القطاع الخاص من طاقم سعودي 100 % ويمكن للمتقدم توثيق ذلك إذا لم تتجاوب بعض الشركات.

أغلب شبابنا وشاباتنا حاصلون على درجات علمية من جامعات عالمية معروفة أو حتى من جامعاتنا المحلية التي تعتبر الأفضل عربيا وبرغم ذلك تجد من يبحث عن الأجنبي لسد النقص في بعض الوظائف.. أمر محير فعلا؟.

نصيحة لمن يقدم على وظيفة مسئول القبول لها وافد. أظهر الغباء ولا تظهر جميع شهاداتك حتى تنال الوظيفة.

@almarshad_1