محمد حمدي

المدير التنفيذي لـ'تسلا' مهدد بدفع مليارات الدورلات تعويضًا للمنصة

أثار الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، جدلا واسعا بعد تهديده بالانسحاب من صفقة شراء شركة تويتر البالغ قيمتها 44 مليار دولار، وسط توجيه اتهامات للشركة برفض تزويده بالمعلومات الكاملة حول نسبة الحسابات المزورة على المنصة، وأنه بذلك يشتري منتجًا معيبًا.

تهديد مساك طرح الكثير من التساؤلات حول السبب الحقيقي حول رغبته بالتراجع عن الصفقة، خاصة أن تويتر ردت بأن التقديرات الداخلية للحسابات الوهمية أقل بكثير من 5%، ليعجز الملياردير عن الرد بعدها، فما هو دافع المدير التنفيذي لشركة تسلا لعدم إتمام شراء تويتر؟

وفقًا لشبكة MSNBC الإعلامية الأمريكية، فإن ماسك يبدو أنه وجد الصفقة أصبحت أقل جاذبية وأكثر إرهاقًا من الناحية المالية، ويشعر بضغوطات كبيرة متزايدة من أجل إنهاء الصفقة، لذلك يحاول التهرب تحت حجة قانونية ليحفظ ماء وجهه، وليس من الواضح ما إذا كانت هذه المناورة ستنجح، كما أشار العديد من خبراء التكنولوجيا، أن هذا ليس الدافع وراء تهديدات ماسك، وأن اتهاماته بوجود من 20 إلى 25% من الحسابات الوهمية بالمنصة، جاءت بدون دليل واضح، وتتعارض مع ما أعلنته تويتر.

إيلون ماسك يهدد تويتر بعدم إتمام صفقة شراء الشركة


ويرى الكاتب ورجل الأعمال الأمريكي، مات ليفين، أن السبب المعلن من ماسك غير مقنع، لأنه يتضارب مع تصريحاته عندما أعلن الصفقة، وحديثه حول رغبته في معالجة مشكلة الحسابات المزورة وتحسين شركة تويتر بصفته المالك الجديد، فكيف يهدد بالتراجع عن الصفقة لهذا السبب الآن؟.

وأكد ليفين أن تصريحات إيلون ماسك قد تنتهي برفع دعوى قضائية ضده من تويتر للحصول على تعويضات تقدر بلميارات الدولارات، إذا حاول التراجع دون العثور على سبب قانوني مقبول للانسحاب.

أسهم تسلا

ذكرت MSNBC أيضًا، أن السبب الفعلي يكمن في التكلفة المالية الضخمة، في الوقت الذي انخفضت فيه أسهم شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية بنسبة 5% تقريبًا، وهو المصدر الذي استخدمه ماسك كضمان للعديد من القروض التي حصل عليها لشراء تويتر، ويأتي هذا التراجع في الأسهم نتيجة للتحديات التي فرضتها الحرب الروسية الأوكرانية، كذلك قلق المستثمرين من انشغال ماسك عن تسلا بعد أن أصبحت تويتر مصدر إلهاء شديد بالنسبه له، وقد أدى ذلك إلى تبخر جزء من ثروته، وجعل الصفقة أكثر تكلفة، ما يجعلها عبئا كبيرا عليه.

ووصف مستشار الإعلام الرقمي والمحاضر بالجامعة الأمريكية، فادي رمزي، خطوات ماسك بـالذكية، مؤكدا لـاليوم أنها تعكس براعته، لأنه بذلك يحاول تقليل قيمة الصفقة المادية بوضع الضغوطات على شركة تويتر، وجعلها تظهر بشكل متردي أمام المستثمرين، وهو ما انعكس بالفعل على أسهمها، كما يحاول الملياردير تحسين صورته بالظهور كشخص يرغب في القضاء على آفة الحسابات المزيفة، وإحداث تطوير ضخم في منصة تويتر.

واستبعد رمزي إمكانية فشل إتمام الصفقة، قائلا إن لها أبعاد سياسية واقتصادية كبيرة للغاية يدركها إيلون ماسك الذي يحاول الآن شراء تويتر بأفضل مكاسب ممكنة، وتمثل تصريحات الحسابات المزيفة خطوة لتحقيق ذلك نظرًا لخطورتها، لأن الروبوتات إذا وصلت لنسبة 20% كما يشاع، يمكن استخدامها وتوجيهها في أمور سياسية واقتصادية، وجعلها أداة لتوجيه الرأي العام عن طريقة صناعة التريند، مما يفقد المنصة مصداقيتها.

حقيقة الحسابات المزيفة

مناورة غير متوقعة تمامًا.. هكذا وصفت نيويورك تايمز الأمريكية الأمر، مؤكدة أنه من المعروف عن ماسك كونه زئبقي وغالبًا ما كان يتعامل مع صفقاته بذكاء كبير، ويبدو أنه يبني قضية لإظهار مشكلة سلبية في تويتر قد تسمح له بالتهرب من إتمام الصفقة، ومع ذلك شكك قانونيون في صحة هذه الحجة، لا سيما أن تويتر أكدت مرارا أن الحسابات المزيفة تمثل حوالي 5% فقط من مستخدميها، ووفقاً لمصادر نيويورك تايمز فإن تويتر شاركت ماسك جميع المعلومات لمدة شهر تقريبا دون أي انقطاع في الاتصال.

"تويتر" تمر بفترة من الأزمات بعد صدامات إيلون ماسك


وأوضحت كبيرة محللي الاستثمار والأسواق بشركة الخدمات المالية البريطانية هارجريفز لانسداون، سوزانا ستريتر، أن تحركات ماسك العشوائية جعلت إتمام صفقة شراء تويتر تسير في طريق وعر.

وما بين حرب الاتهامات المتبادلة بين ماسك ومنصة التواصل الاجتماعي العالمية، فقد انخفض سهم تويتر بنسبة 1.5% ليغلق عند 39.56 دولارًا، وهو أقل بكثير من سعر السهم البالغ 54.20 دولارًا الذي وافق ماسك على دفعه للشركة.

رغم كل الأزمات التي تعوق اتمام الصفقة، فإن تويتر أكدت أن البيع لإيلون ماسك ما يزال في مساره الصحيح، وقال المتحدث باسم الشركة: نعتزم إنجاز الصفقة وتنفيذ اتفاقية البيع بالسعر والشروط المتفق عليها، وأن الشركة ستستمر في تبادل المعلومات بشكل تعاوني مع ماسك لإتمام الصفقة.

وسجل سعر سهم تويتر اليوم 40.13 دولارا، بارتفاع قدره 1.44%.