أحمد عاشور

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - عددا من الأوامر الملكية، أمس الأحد، تضمنت ترقية اللواء محمد بن عبدالله البسامي إلى رتبة فريق وتعيينه مديرا للأمن العام بالمملكة العربية السعودية.

وييشغل منذ عام 2021 أحد أبرز المناصب الأمنية في المملكة كقائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة في مديرية الأمن العام، لما للحرم المكي من مكانة خاصة تتمثل في زيارة الملايين على مدار العام من حجاج ومعتمرين ومصلين.

وحصل الفريق البسامي على شهادة بكالوريوس في العلوم الأمنية من كلية الملك فهد الأمنية التابعة لوزارة الداخلية السعودية.

وتدرج الفريق البسامي في المناصب العسكرية في الإدارة العامة للمرور، منها المدير العام لإدارة المرور بين عامي 2017 و2021، وقائد وحدة أمن المواكب، ومدير شعبة الخطط المرورية.

كما سبق له أن شغل منصب مدير إدارة مرور الرياض، ومساعدا لمدير إدارة أمن الحج والعمرة في مديرية الأمن العام، ومديرا للإدارة العامة لشؤون الحج والعمرة في وزارة الداخلية.

الفريق محمد البسامي مدير الأمن العام السعودي - أرشيفية


وشارك الفريق البسامي في العديد من المهام العملية والفنية المتعلقة بالأمن من بينها؛ ‏المخطط الشامل بهيئة تطوير مكة المكرمة، ودراسات وتصميم قطار المشاعر، وإدارة وتنظيم الحشود خلال المشاعر المقدسة بالحرمين الشريفين، ومخطط النقل العام بمدينة مكة المكرمة، كذلك شارك في لجان مشاريع النقل المروري في مدينة الرياض.

وكان عضوا في عدد من اللجان منها؛ مجلس الإدارة للنقل الجماعي (سابتكو) ومجلس الإدارة في هيئة النقل، ومنسق اللجنة التنفيذية للنقل في برامج خدمة ضيوف الرحمن، واللجنة التنفيذية للسلامة المرورية.

ويملك الفريق البسامي خبرة واسعة في إدارة المشروعات والتخطيط الاستراتيجي وإدارة وتنظيم الحشود وإدارة وتنظيم الحركة المرورية.

الفريق محمد البسامي خلال زيارة ميدانية - أرشيفية

مديرية الأمن العام السعودية

وتعمل مديرية الأمن العام بالسعودية وفق رؤية ​أن يكون المجتمع السعودي الأكثر أمناً وطمأنينة في العالم من خلال التميز في مجال الأمن الداخلي والخدمة العامة في جميع أنحاء المملكة.​

وتقدم المديرية رسالة تحقيق المحافظة على النظام العام، وتوفير التغطية الأمنية لكافة المواقع على أراضي المملكة العربية السعودية وسفاراتها في الخارج، وحماية المقدسات وأرواح وممتلكات المواطنين والمقيمين، ومنع وقمع الجريمة قبل وقوعها والقبض على مرتكبيها، عند وقوعها لتقديمهم للعدالة باستخدام الوسائل النظامية والفنية ودعم وتطبيق أحكام الشريعة.

كما تتضمن رسالة مديرية الأمن العام بالسعودية تحقيق السلامة المرورية وتأهيل منسوبيه على استخدام أحدث التقنيات وأفضل الأساليب، لأداء مهامه الرئيسية وتطوير كافة الخدمات الأمنية، في شراكة مع المواطنين لتعزيز الأمن والسلامة العامة وتعزيز الاستقرار.



وتهدف مديرية الأمن العام إلى الحد من نسبة ارتفاع الجرائم الفردية والمنظمة والسيطرة عليها، وتحقيق التغطية الأمنية الملائمة لمواجهة الجريمة داخل حدود المملكة على أراضيها، ضبط مرتكبي الجرائم الفردية والمنظمة وتسليمهم للعدالة.

كما تهدف إلى مكافحة العمليات الإرهابية بأقل قدر ممكن من الخسائر البشرية والمادية وقمع أعمال الشغب والتمرد والفوضى في المناسبات، وحماية الأرواح على الطرق العامة ورفع مستوى السلامة المرورية، ضمان أمن الحج والعمرة بمشاركة الأجهزة الحكومية، وضمان الحقوق الخاصة والعامة ومساندة القضاء.

ويعيش في السعودية ما يزيد عن 35 مليون نسمة، وفق إحصاء عام 2021، كما يعيش على أرضها العديد من الجنسيات يعملون في مهن مختلفة، هذا إلى جانب الملايين من الزوار للحرمين الشريفين والمناطق الجاذبة للسياحة.