عبدالكريم الفالح

يقع رمضان في أعماق القلب دائما.

فما أن يهل هلال هذا الشهر حتى يتقافز الفرح والانتشاء في عيون الناس، وننتظر التراويح والصوم وقراءة القرآن.

وفي بلدتنا القديمة تمر بنا الذكريات لشهر رمضان مثل الخروج بعد التراويح للعب كرة الطائرة (مجانا) مع توزيع (الشربيت) بفلوس طبعا، إضافة إلى الهريس والجريش.

في منتصف الشهر يجيء «القرقيعان» بأناشيده الرائعة.

مدينتنا القديمة في الظهران كانت تعج برائحة الطين والمطر.

ولا يأتي المطر إلا نادرا لكنه إذا جاء مكث في الذاكرة لفترة طويلة.

عادات حفظناها وكررناها مثل القرقيعان، الذي يأتي في منتصف الشهر أما الديوانيات في الكويت، فهي أماكن يلتقي فيها الرجال. في رمضان يتحولون إلى الوعظ والنصح.

في عُمان، تحظى أسواق رمضان بشعبية خاصة، وأهم عادات رمضان في أسواق السلطنة تتنوع ألوان السلع الرمضانية للفت الانتباه، وهناك مواد طبيعية أساسية للعصائر والحلويات من الهند وإيران وباكستان والصين، وتتميز الإمارات بوجبة الإفطار على الأرض ولها طابع خاص في رمضان، حيث تنتشر الخيام والمقطورات على الأرض، وعلى سواحل البحر كذلك.

وفي البحرين، يلتقي شباب الحي نفسه في خيام معدة لإفطار رمضان، وتزداد الألفة وتزول الخلافات والكراهية. لا يشعر الفقراء بالاختلاف عن الأغنياء، يجلسون جميعًا بجانب بعضهم البعض، ويأكلون نفس الطعام.

ومن أهم العادات الرمضانية في السعودية وباقي دول الخليج «الغبقة». وهو تقليد معروف، وتدعو العائلات الناس إلى موائدهم بعد صلاة التراويح بملابسهم الوطنية. إنها إحدى العادات القديمة والتقليدية.

في السابق، كانت تُقام في نفس الحي، حيث يتجمع أهل الحي في منزل أو خيمة. الرجال يأكلون ثم النساء. يتحدث الرجال ويستمعون إلى خطب الشيوخ. تنشر موائد الإفطار روح السلام حيث يلتقي الناس.

في منتصف الشهر، تقيم العائلات الخليجية احتفالية لتشجيع الأبناء ومكافأتهم على الصيام.

الأطفال والصغار وجولة في الطرقات بعد غروب الشمس لطلب الحلوى الرمضانية.

في هذا الحدث الاجتماعي، يحتفل الأطفال بالتجول في القرية بعد غروب الشمس. ينتقلون من بيت إلى آخر يطلبون حلوى أو نقودًا وهم يغنون إيقاعات خاصة قد تختلف من منطقة إلى أخرى. الأطفال في هذا التقليد يغنون إيقاعات متوارثة مثل عطونا شوية حلاوة

وعليه، يقوم سكان المنزل بتوزيع بعض الحلويات العُمانية أو المال على الأبناء. وفي المقابل يغني الأطفال أغنية أخرى تمدحهم.

ويختلف اسم هذه الليلة بين دول الخليج، ففي المنطقة الشرقية من السعودية يطلق عليه «القرقيعان».

نهاية

••• الفرح وشم يحمله الجميع ويسعد به الكل.

@karimalfaleh