عادل التركي - المنامة

ابتكرت الباحثة ريم غرسان الشهري، تطبيقا إلكترونيا لقياس التفكير الإبداعي عبر متجر التطبيقات التابع لأجهزة الآيفون، كجزء من متطلبات الحصول على درجة الماجستير في تخصص تربية الموهوبين، وهي السابقة الأولى من نوعها عربيا لقياس مهارات التفكير الإبداعي بشكل إلكتروني.

وأوضحت الشهري أنه تم تطوير تطبيق «DT Test» الذي يمتاز بعدد من الخصائص، منها قياس زمن الاختبار بشكل تلقائي لكل طالب، واحتواؤه على اختبارات تقيس مهارات التفكير الإبداعي بشكل لفظي، وأخرى تقيس الجانب الشكلي، إضافة إلى وجود خيار للطالب بخصوص لغة الاختبار التي يمكن أن تكون بالعربية أو الإنجليزية، إذ جاء تطوير التطبيق لغايات بحث رسالة الماجستير التي حملت عنوان «الزمن الأمثل لتطبيق اختبارات التفكير التباعدي لدى الطلبة الموهوبين»، وأشرف عليها كل من أستاذ تربية الموهوبين بجامعة الخليج العربي د. فاطمة أحمد الجاسم، وأستاذ تربية الموهوبين والمبدعين المساعد د. أحمد محمد العباسي.

وأشارت نتائج التطبيق إلى وجود فروق بين الطلبة الموهوبين والعاديين في الزمن الأمثل لتطبيق اختبارات التفكير الإبداعي، وإلى وجود اختلافات حول الزمن الأمثل بحسب مهارات التفكير الإبداعي الأساسية وهي الطلاقة والأصالة.

وقال رئيس قسم تربية الموهوبين د. العباسي، إن هذا البحث يأتي في ضوء الخطة الخمسية لأبحاث القسم «2020-2025»، التي تركز على 10 موضوعات بحثية، منها الربط بين الموهبة والذكاء الاصطناعي، ودراسة الأسس الجينية للموهبة والإبداع، إضافة إلى دراسة الموهوبين من البيئات الفقيرة، والتوجه نحو دراسة المواهب المتخصصة، خاصة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM.