علي السلمي - جدة

في انطلاقة القسم الثاني لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين

-الاتحاد للمحافظة على الصدارة ورد الاعتبار أمام الفيحاء

-رحلة الابتعاد عن الخطر تجمع التعاون والحزم

تنطلق اليوم الجمعة منافسات القسم الثاني لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، بإقامة ثلاث مباريات ضمن الجولة السادسة عشرة، فيلتقي في الأولى الباطن والاتفاق، وفي الثانية التعاون والحزم، وفي الثالثة الاتحاد والفيحاء.

الباطن vs الاتفاق

يسعى الباطن إلى استغلال ظروف ضيفه الاتفاق، عندما يستقبله على ملعبه بحفر الباطن، في مباراة مهمة، يبحث من خلالها كل فريق عن العلامة الكاملة للابتعاد عن مراكز المؤخرة.

وتعتبر الكفة متساوية بينهما تاريخيا، حيث فاز كل منهما في ثلاث مباريات، فيما حسم التعادل ثلاث مباريات أخرى، وسجل هجوم الباطن 14 هدفا، بينما سجل الاتفاق 12 هدفا.

ويحتل الباطن المركز قبل الأخير برصيد 14 نقطة، جمعها من 15 مباراة، فاز في 3 وتعادل في 5 وخسر 7 مباريات، فيما يحتل الاتفاق المركز العاشر برصيد 17 نقطة، جمعها من 15 مباراة، فاز في 4 وتعادل في 5 وخسر 6 مباريات.

وفي ظل مركزه الحالي، لن يكون أمام الباطن خيار سوى الفوز فقط لتجاوز إخفاقاته الماضية، ومن ثم العمل على مواصلة انتصاراته في الجولات المقبلة، للابتعاد عن صراع الهبوط، والاستقرار في المنطقة الدافئة. ويدخل السماوي المباراة بصفوف مكتملة، وسيكون تركيزه منصبا على الفوز لرد اعتباره من خسارة الدور الأول والتقدم خطوة في سلم الترتيب.

ومع أن الاتفاق يتواجد في المركز العاشر، إلا أنه ليس بعيدا عن منطقة الخطر، إذ لا يفصله عن مضيفه إلا ثلاث نقاط، وأي تراجع قادم في النتائج سيضعه في موقف لا يحسد عليه وربما يجد نفسه مهددا بالهبوط. ويفتقد الاتفاق للعديد من نجومه المؤثرين، حيث يغيب التونسي نعيم السليتي والجزائري رايس مبولحي لتواجدهما مع منتخبي بلديهما المشاركين في أمم أفريقيا، والسويدي روبن كوايسون ومحمد الكويكبي وعلي هزازي للإصابة بالإضافة لبعض اللاعبين الذين أصيبوا بكورونا وأبرزهم حامد الغامدي.

ورغم هذه الظروف، إلا أنه سيلعب من أجل الفوز وتأمين موقعه في جدول الدوري.

المواجهات

9 مباريات

3 فوز للباطن

3 فوز للاتفاق

3 تعادل

14 هدفا للباطن

12 هدفا للاتفاق

الاتحاد vs الفيحاء

يخطط الاتحاد للمحافظة على صدارته من جهة، ورد اعتباره من جهة أخرى، عندما يواجه الفيحاء على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، في مباراة لن تخلو من الإثارة في ظل رغبة كل فريق في حسم النقاط الثلاث لصالحه.

ويتفوق الفيحاء على مضيفه تاريخيا، إذ التقيا 7 مرات، فاز البرتقالي 4 مرات وفاز العميد 3 مرات، وسجل هجوم الفيحاء 11 هدفا، فيما سجل هجوم الاتحاد 13 هدفا.

ويتربع الاتحاد على الصدارة، برصيد 32 نقطة، جمعها من 14 مباراة، فاز في 10 وتعادل كما خسر في مباراتين، وله مباراة مؤجلة مع الهلال، في حين تقدم الفيحاء للمركز السادس برصيد 21 نقطة، جمعها من 15 مباراة، فاز في 5 وتعادل في 6 وخسر 4 مباريات.

ويسير الاتحاد بخطى ثابتة نحو اللقب الغائب عن خزائنه منذ سنوات، وتمكن في آخر خمس مباريات من حصد العلامة الكاملة. ورغم افتقاده لقائد الدفاع المصري أحمد حجازي لتواجده مع منتخب بلاده، إلا أنه يملك أسماء مميزة لاسيما في الوسط والهجوم، وسيرمي بكل ثقله من أجل حصد الفوز السادس تواليا والتمسك بالصدارة جولة أخرى.

وعلى النقيض تماما، لم يعرف الفيحاء طريق الفوز في آخر خمس مباريات حيث خسر واحدة وتعادل في أربع، ويحاول استعادة توازنه والعودة لسكة الانتصارات لتحسين موقعه في الجدول، رغم أنه سيفتقد لنجمه الغاني صامويل اوسو المتواجد مع منتخب بلاده.

المواجهات

7 مباريات

4 فوز للفيحاء

3 فوز للاتحاد

0 تعادل

13هدفا للاتحاد

11هدفا للفيحاء

التعاون vs الحزم

يبحث التعاون عن ثلاث نقاط جديدة يواصل من خلالها رحلة الابتعاد عن الخطر، عندما يستضيف الحزم على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة، في مباراة لا تقبل أنصاف الحلول في ظل تواجد الفريقين في مؤخرة الترتيب.

وتعتبر مباراة اليوم هي الثامنة بينهما في الدوري، إذ التقيا 7 مرات سابقة، فاز التعاون في مباراتين وحضر التعادل في المباريات الخمس الأخيرة، وسجل هجوم السكري 11 هدفا، بينما سجل هجوم حزم الصمود 6 أهداف فقط.

ويدخل التعاون المباراة وهو في المركز الرابع عشر برصيد 14 نقطة، جمعها من 15 مباراة، فاز في 3 وتعادل في 5 وخسر 7 مباريات، في حين يدخل الحزم المباراة وهو في المركز الأخير برصيد 11 نقطة، جمعها من 15 مباراة، فاز في مباراتين وتعادل في 5 وخسر 8 مباريات.

ونجح التعاون في استعادة توازنه، وحقق فوزا كبيرا على ضمك 3-0، في ختام مرحلة الذهاب، ويتطلع إلى تسجيل فوزه الرابع في الدوري والثاني على التوالي، والابتعاد عن دائرة الخطر التي وجد نفسه فيها بسبب سوء معظم نتائجه خلال الدور الأول.

ويعاني الحزم من سوء النتائج التي وضعته في قاع الدوري، فهو لم يحقق أي فوز في آخر تسع مباريات، حيث تعادل في ثلاث وخسر ستا كان آخرها أمام الطائي، ويأمل أن يعيد ترتيب أوراقه مع بداية الدور الثاني ويخرج بالنقاط الثلاث، خصوصا وأن استمرار نتائجه السلبية سيلقي بظلاله على معنويات لاعبيه.

المواجهات

7 مباريات

2 فوز للتعاون

0 فوز للحزم

5 تعادل

11 هدفا للتعاون

6 أهداف للحزم