اليوم - وكالات

أعلن مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، رسميا، عن انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف وانسحابها من العراق، حسبما نقلت الوكالة الوطنية العراقية للأنباء.

وقال الأعرجي في تغريدة له على «تويتر»: «أنهينا اليوم (أمس الخميس) جولة الحوار الأخيرة مع التحالف الدولي، والتي بدأناها في العام الماضي، لنعلن رسميا انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف وانسحابها من العراق، وستستمر العلاقة مع التحالف الدولي في مجال التدريب والاستشارة والتمكين».

وكان المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة في العراق تحسين الخفاجي، قال في وقت سابق، إن بلاده اتخذت خطوات كبيرة لإنهاء وجود القوات القتالية العسكرية للتحالف الدولي، بحلول 31 ديسمبر المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية «واع»، عن خفاجي قوله: إن التعاون مع التحالف الدولي «سيستمر في مجالات الاستشارة والمعلومات الاستخبارية والتدريب والتسليح».

وأشار المتحدث إلى أن «وجود التحالف الدولي في العراق هو لغرض الاستشارة والتدريب والمعلومات الاستخبارية والأمنية، التي تسهم في مطاردة وملاحقة عصابات داعش الإرهابية».

يذكر أن قيادة العمليات المشتركة أكدت إجلاء أكثر من 2100 شحنة من المعدات العسكرية للتحالف الدولي، وذلك ضمن إطار خطة لانتقال قوات التحالف الدولي إلى دور استشاري غير قتالي بالبلاد.

وذكرت القيادة في بيان أوردته قناة «الإخبارية» العراقية، خلال اجتماع مع القيادات الأمنية العراقية بحضور القائد العام لقوات التحالف في العراق وسوريا، الجنرال جون برينان، أنه «تباحث الخطط الأمنية التي من شأنها الوصول إلى مرحلة لا توجد فيها قوات تحالف دولي عاملة في العراق بدور قتالي».