وكالات - لندن

نصح خبراء التغذية بتناول فاكهة الكيوي يوميا وبشكل منتظم، نظرا لفوائدها الصحية التي لا تعد ولا تحصى، حيث إنها مادة غذائية ممتازة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وفقا لتقرير «نوفوستى» الروسية.

ويتمتع الكيوي بخاصية أساسية هي السر في أنها تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية، وهي أن لديها القدرة على حرق الدهون «الكوليسترول الضار» الذى يسد بدوره الشرايين التي تغذي القلب، وتسبب الأمراض الخطيرة المرتبطة بهذه الحالة.

كما ينصح خبراء التغذية بتناول الكيوي للأشخاص الذين يعانون من اضطراب عملية التمثيل الغذائي للدهون، حيث إنها غنية بفيتامين С وحمض الفوليك وفيتامين В6، لذلك يجب تناولها للوقاية من نقص الفيتامينات.

وتعمل الكيوي أيضا على إنتاج الكولاجين، وهو البروتين المسؤول عن حماية الجلد والبشرة من علامات الشيخوخة المبكرة، ويطلق عليه أحيانا منتج الشباب والجمال.

بجانب ذلك، تعتبر مفيدة جدا للنساء الحوامل، لأنها تحتوي على البوتاسيوم الضروري لعمل قلب الحامل والجنين بصورة طبيعية، بالإضافة إلى أنها تساعد على امتصاص الحديد، وتقلل من احتمال حدوث الإمساك.

ولكن هناك محاذير معينة لتناول الكيوي رغم فوائدها التي لا تعد ولا تحصى؛ فإنه يحذر من تناولها الأشخاص الذين يعانون مشكلات في المعدة وحساسية من الحمضيات، ومن هم معرضون للإسهال المتكرر.