مها العبدالهادي - اليوم

الجيش الوطني يخوض معارك عنيفة ضد الحوثي جنوب محافظة مأرب

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس الأحد، اعتراض وتدمير 4 طائرات مسيرة حاولت استهداف المنطقة الجنوبية، وأوضح أن إطلاق المسيرات تزامن مع إطلاق 4 صواريخ باليستية باتجاه مأرب، ورصد استخدام الحوثيين منشآت ذات طابع مدني لعملية التحضير والإطلاق.

ودمر التحالف، الأحد، أحد مواقع التخزين الرئيسية للأسلحة والتموين في صنعاء، وشمل التدمير مخازن للأسلحة تحت الأرض ومخازن تموين للجبهات، وأكد التحالف اتخاذ إجراءات وقائية لتجنيب المدنيين والأعيان المدنية الأضرار الجانبية.

واستهدف التحالف أهدافا عسكرية بضربات جوية في صنعاء، بعملية تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده المعرفية، وحرصا على المدنيين من الضرر، طالبهم التحالف بعدم التجمع أو الاقتراب من المواقع المستهدفة.

معارك عنيفة

وخاض مقاتلو الجيش الوطني مسنودين بالمقاومة ودعم طيران التحالف، أمس، معارك هي الأعنف ضد ميليشيا الحوثي الإيرانية على امتداد مسرح العمليات القتالية جنوب محافظة مأرب.

وقال مصدر عسكري للمركز الإعلامي للقوات المسلحة: «إن المعارك اندلعت منذ منتصف ليل السبت وتواصلت طوال يوم أمس، بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة، وبتغطية جوية مباشرة لطيران التحالف، انتهت بخسائر بشرية ومادية لا حصر لها في صفوف الميليشيا الإيرانية».

وأضاف: «إن من ضمن الخسائر التي تكبدتها الميليشيا الحوثية بنيران مدفعية الجيش وغارات لطيران التحالف (5) عربات قتالية و(11) طقما منها (4) أطقم على متنها عيارات و(7) أطقم تحمل تعزيزات تم تدميرها جميعا، ومصرع كل من كانوا على متنها».

وأكد المصدر أن عشرات الجثث الحوثية لا تزال متناثرة على امتداد المناطق التي دارت فيها المعارك بعد أن خلفتها قيادات الميليشيا ولاذت بالفرار.

هزائم متلاحقة

وفيما يواصل الجيش اليمني معاركه على الجبهات ضد الميليشيات الإرهابية، استهدفت هذه الميليشيا المدعومة من قبل إيران المدن والمناطق السكنية، وأطلق بعد منتصف ليل السبت ثلاثة صواريخ خلال ساعة واحدة، على محافظة مأرب، سقط أحدها في المطار.

من جهته، قال مدير أمن مأرب يحيى حميد، في تصريحات لـ«العربية»: إن ميليشيا الحوثي كلما تعرضت لضغط في جبهات القتال تقوم باستهداف المدنيين والنازحين في مأرب.

وأضاف أن ميليشيا الحوثي تتعرض لهزائم كبيرة على مختلف الجبهات، فلجأت لهذه الهجمات لتخفيف خسائرها وإبعاد الأنظار عن هزائمها المتلاحقة، كما أشار إلى أنه لم تسفر هجمات الحوثي الصاروخية عن أي إصابات.

ومن جانبه، قال المسؤول عن العمليات القتالية في جبهات مأرب اللواء منصور ثوابة، السبت، إن الجيش اليمني أحرز تقدما ملحوظا في مقابل خسائر فادحة للميليشيا نتيجة قطع خط الإمداد عنهم بين بيحان وحريب.

يذكر أن تحالف دعم الشرعية وجَّه عدة ضربات عسكرية وجوية ضد ميليشيا الحوثي ومخازن أسلحتهم خلال الأيام الماضية، في صنعاء ومأرب التي تأوي ملايين النازحين ممن فروا من مناطق الصراع في البلاد، من أجل حماية أسرهم وصغارهم، واستقروا في مخيمات أنشئت في المحافظة.