اليوم - روما

كشفت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة أمس، عن ارتفاع مقياس أسعار السلع الغذائية في الأسواق الدولية للشهر الرابع على التوالي في نوفمبر الماضي، مدفوعا بالطلب القوي على القمح ومنتجات الألبان.

وبلغ مؤشر المنظمة لأسعار الغذاء 134.4 نقطة في المتوسط خلال الشهر، أي أعلى مستوى له منذ يونيو 2011، وبارتفاع نسبته 1.2%، عن مستواه في شهر أكتوبر.

وتصدر مؤشر المنظمة لأسعار منتجات الألبان الارتفاع الإجمالي لشهر نوفمبر، حيث ارتفع بنسبة 3.4% عن مستواه خلال الشهر الماضي.

واستمر الطلب العالمي القوي على واردات الزبدة والحليب المجفف، حيث سعى المشترون إلى تأمين الإمدادات الفورية تحسبا لانكماش العرض في الأسواق.

وارتفع مؤشر المنظمة لأسعار الحبوب بنسبة 3.1% في نوفمبر، عن مستواه خلال الشهر السابق، وكان أعلى بنسبة 23.2% عن مستواه خلال العام الماضي.

وارتفعت أسعار صادرات الذرة بشكل طفيف، فيما حافظت الأسعار الدولية للأرز على ثباتها بشكل عام، بينما سجلت أسعار القمح أعلى مستوى لها منذ مايو 2011، وعكست هذه الزيادة وجود طلب قوي وسط انكماش الإمدادات، لا سيما القمح عالي الجودة، في حين كانت الأسعار مدعومة أيضا بمخاوف بشأن هطول الأمطار في وقت مبكر في أستراليا، وعدم اليقين بشأن التغييرات المحتملة في تدابير التصدير في الاتحاد الروسي.

وكان مؤشر المنظمة لأسعار السكر أعلى بنسبة 1.4% في نوفمبر، مقارنة بمستواه في أكتوبر.