واس - الرياض

أكد محافظ البنك المركزي، د. فهد المبارك، أهمية زيادة الجهود في الابتكار في التقنية المالية لتصبح المملكة رائدة في القطاع المالي، لتحقيق مستهدفات رؤيتها 2030، موضحا أهمية دور البنوك في تعزيز ورفع حجم النمو في قطاع التقنية المالية وتعزيز المنتجات والخدمات المالية التقنية.

وأشار خلال كلمته في ورشة عمل بعنوان «منظومة التقنية المالية ومستقبل الاقتصاد الرقمي»، إلى قيام البنك المركزي بتصميم بيئة تجريبية تشريعية، بهدف فهم وتجربة وتقييم أثر الخدمات التقنية الجديدة على القطاع المالي في بيئة فعلية تمهيدا للإطلاق الرسمي.

وشهدت الورشة التي أقيمت تحت رعاية محافظ «المركزي»، وحضرها وكيل المحافظ للرقابة د. فهد الشثري، ووكيل المحافظ للتطوير والتقنية زياد اليوسف، إضافة إلى عدد من كبار مسؤولي البنوك المحلية، 4 جلسات، إضافة إلى الجلسة الختامية، وتطرقت الجلسة الأولى إلى التحول الرقمي للبنك المركزي السعودي، والثانية إلى الاتجاهات العالمية والمحلية في قطاع التقنية المالية، أما الجلسة الثالثة فكانت بعنوان «كيف ستغير خدمات المصرفية المفتوحة القطاع البنكي»، وفي الأخيرة نوقشت أحدث التجارب في العملات الرقمية للبنوك المركزية (Central Bank Digital Currency) والأصول الافتراضية.

واختتمت الورشة بجلسة تفاعلية فتح فيها النقاش مع المشاركين لتبادل الأفكار والأسئلة مع المحافظ والوكلاء، كما تضمنت مشاركة خبراء عالميين في مجال التقنية المالية، حيث شاركوا خبراتهم وأحدث التطورات في التقنية المالية والابتكار.

وتأتي هذه الجلسات كأحد الجهود المستمرة التي يهدف من خلالها البنك المركزي السعودي إلى زيادة الوعي بين الأعضاء الأساسيين في القطاع المالي، والتشجيع للمشاركة وتبادل الدروس المستفادة.