اليوم - الدمام

اختتم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية فعاليات الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية لعام 2021، الذي أقيم تحت شعار «انتشار الوعي.. أوقفوا المقاومة».

وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية م. عامر المطيري ضرورة الاهتمام بتفعيل مثل هذه الفعاليات، التي تسهم في رفع الوعي لدى المتعاملين والمستفيدين من تربية الماشية بمشكلة مقاومة المضادات الحيوية في العالم، والتشجيع على اتباع أفضل الممارسات فيما بين صفوف عامة الجمهور والعاملين الصحيين وراسمي السياسات؛ تجنبا لظهور المزيد من حالات مقاومة المضادات الحيوية تلك وانتشارها، وكذلك توعية المواطنين والمقيمين والمستهلكين للغذاء ذي المصدر الحيواني، لما له من استدامة في صحة الإنسان ومنع الأثر السلبي على البيئة.

وأوضح مدير إدارة الثروة الحيوانية بالفرع الطبيب البيطري عبدالجبار العبد رب الرضا، أن الجولات شملت جميع محافظات ومدن وقرى المنطقة الشرقية، واستهدفت المربين والمهتمين بالثروة الحيوانية، وكذلك أصحاب المنشآت وأسواق النفع العام، وذلك للتوعية بالطرق الصحيحة والاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية البيطرية، ومن جانب آخر التحذير من استخدام هذه العقاقير دون الرجوع للطبيب البيطري، الذي يعد المصدر الصحيح والموثوق للحصول على المعلومة الخاصة بالمضادات الحيوية، وتعددت أساليب الفعاليات بين محاضرات علمية وزيارات ميدانية ومعارض، وكذلك أركان ثابتة في الأسواق والمسالخ، كما أوضح الأطباء المشاركون في الحملة أهم صفات المضادات الحيوية، التي يجب على المستخدمين معرفتها مثل فترة تحريم ذبح الحيوان، أو ما يعرف بفترة السحب «وهي الفترة الزمنية من دخول الدواء في جسم الحيوان إلى خروجه، أو الفترة التي تبقى فيها المركبات الدوائية في جسم الحيوان».