اليوم - الدمام

دشن مبادرة «شرقية خضراء» بمرحلتها الثانية

دشن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، المرحلة الثانية لمبادرة «شرقية خضراء»، ضمن برنامج أمانة المنطقة الشرقية في تشجير المدن.

التغيرات المناخية

وأكد سموه، خلال التدشين، أن الاهتمام بالبيئة وزيادة رقعة المساحات الخضراء أصبح ضرورة من أجل مواجهة التغيرات المناخية، التي يشهدها العالم، موضحًا أن هذه المبادرة تستهدف المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 في زيادة نسبة الفرد من الرقعة الخضراء، وتحسين المشهد البيئي، ومكافحة مصادر التلوث، ونشر ثقافة الوعي بين كل شرائح المجتمع بأهمية التشجير والمحافظة عليها، وهي أهداف محمودة نتمنى أن تؤتي أكلها في المدى المنظور.

مليون شجرة

من جهته، أوضح أمين المنطقة الشرقية م. فهد الجبير أن المبادرة في مرحلتها الثانية تستهدف زراعة مليون شجرة من أشجار الظل والزينة المناسبة لبيئة المنطقة.

مشاركة فاعلة

وأضاف إن المرحلة الثانية للمبادرة ستشهد مشاركة فاعلة من القطاع الخاص وإشراك الأفراد والمؤسسات للمساهمة في التثقيف بأهمية الزراعة وطرق المحافظة عليها.

برامج وفعاليات وذكر أن برامج وفعاليات المبادرة، التي تستمر لمدة سنة، تتضمن إطلاق عربة «شرقية خضراء»، وهي عبارة عن عربة متجولة في جميع مدن ومحافظات المنطقة الشرقية، يتم من خلالها توزيع الأشجار والزهور على سكان المنطقة، وفق جدول زمني محدد، والإعلان عن موقع العربة في وسائل الإعلام؛ لضمان توزيع عادل وانتشار أكبر.

نصائح وإرشادات

وأشار إلى إطلاق تطبيق «شرقية خضراء» التفاعلي، الذي يحتوى على قسم الحدائق في المنطقة يمكن المستفيد من الاستعلام عن الحدائق وموقعها ومحتوياتها، كما يحتوي التطبيق على عدد 3000 شجرة ونبتة، ومعلومات عن كيفية زراعتها وريها ومدى استهلاكها للمياه ومناسبتها لطبيعة المنطقة وموطنها الأصلي، إضافة إلى قسم النصائح والإرشادات، الذي يقدم نصائح للمستفيدين في الزراعة والتسميد واستخدام المبيدات الزراعية والري.

دورات وندوات

وأضاف إن المبادرة تستهدف أيضًا إشراك المجتمع والقطاعين الحكومي والخاص وتفعيل الشراكة المجتمعية من خلال إقامة دورات تدريبية وندوات تثقيفية ومسيرات خضراء وحدائق لتدوير النفايات ومعالجة التشوه البصري.

حضور التدشين

حضر التدشين وكيل الأمين للخدمات م. زياد مغربل، ومدير عام العلاقات العامة فالح الدوسري، ومدير عام الحدائق علي السالم، والمدير التجاري لصيدليات الدواء فهد الفراج، وممثل شركة أرامكو السعودية محمد الثميري.