محمد بن مفلح - الدمام

يستهدف رفع مهارات الكتابة والتواصل بها في السياحة والضيافة والموارد البشرية

بهدف رفع مهارات الاتصال باللغة الإنجليزية في مجال السياحة والضيافة، ومهارات الكتابة في العمل باللغة الإنجليزية، واللغة الإنجليزية للموارد البشرية، نفذ الفرع النسائي بمعهد الإدارة العامة بالدمام، برنامج اللغة الإنجليزية شبه المكثف الحضوري للسيدات كأول برنامج لغة في فرع المعهد النسائي بالمنطقة الشرقية، ويتميز البرنامج بمعايير عالية وبتنفيذ أستاذات من حملة الماجستير.

وقد روعي في تصميم البرامج أن يرتقى بمهارات الدارسين والموظفين اللغوية إلى المستوى فوق المتوسط في المقدرة على استعمال اللغة الإنجليزية تحدثا وكتابة وذلك تماشيا مع مستوى B2 وفقا لمعيار إطار المرجعية الأوروبية المشترك للكفاءة اللغوية.

وأوضحت المسؤول عن تنفيذ البرنامج في الفرع النسائي بالمنطقة الشرقية مروة الحبوبي، أن البرنامج يركز على المهارات الأساسية للتواصل: القراءة، الكتابة، قواعد اللغة، الاستماع، والمحادثة باستخدام مناهج عالمية، وأنه يستهدف الفئات العمرية من 18 عاما فما فوق، باستخدام إستراتيجيات مختلفة لتوصيل المعلومة وتطبيق المهارات، لتقييم مدى إتقان المتدرب للمهارة المكتسبة، وأنه يتكون من أربع مستويات بواقع شهرين لكل مستوى.

وأوضح المتدرب عبدالله الشمراني أن هدفه من الانضمام للبرنامج هو تعلم اللغة الإنجليزية وإتقانها استماعا ومحادثة وكتابة، مشيرا إلى أن المعهد لا يقدم تعليم اللغة الإنجليزية فقط، بل ينمي ملكة التعبير والكتابة والإلقاء والمناقشة، كما يساعد الأساتذة في المعهد الطلاب على تخطي حاجز الخجل والخوف والرهبة، وهذا كله بصورة أو أخرى يعود بفائدة على حياة الشخص نفسه.

وقال المتدرب مطرة العيسى إن البرنامج يتميز بعناصر تعليمية من مدرسين مؤهلين، ومناهج عالمية وتقنيات تعليمية، إضافة إلى مرونته في إتاحة فرصة الالتحاق للراغبين بدراسة اللغة الإنجليزية من الموظفين من كافة القطاعات، مشيرا إلى أن من الأهداف التي جعلته يلتحق بالبرنامج اكتساب وتطوير مهارات اللغة الإنجليزية في مجال عملي، وكذلك للتقديم على اختبار ELTS لمواصلة إكمال الدراسات العليا، واكتساب معارف جديدة ومتنوعة في الحياة العلمية والعملية.

أما المتدربة هند القحطاني، فقالت إن سبب اختيارها لفكرة البرنامج أن فكرته تتلاءم مع طبيعة عمل الموظف بالفترة الصباحية وكذلك وضع الأم، إضافة إلى حبها وشغفها بتطوير الذات باللغة الإنجليزية، مؤكدة أنها استفادت من البرنامج بشكل جيد جدا، وأن هناك مهارات تحسنت من خلاله مع ضرورة الممارسة.

واختتمت بالقول إن بعض المدربين لهم أساليب رائعة في التدريس مثل استخدام الألعاب التدريبية، كذلك طريقة افتتاح المحاضرة مع المدرب، بالإضافة إلى فكرة عمل «البريزنتيشن» عن مواضيع منوعة ومتجددة.