علي السلمي - جدة

خالف ضمك التوقعات المسبقة.. فبعد أن كان يصارع من أجل البقاء في الموسمين الماضيين، تربع هذا الموسم على عرش صدارة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، مع نهاية الجولة العاشرة في مفاجأة غير مسبوقة، بعد فوزه الصعب على الحزم، وخسارة الاتحاد المتصدر السابق أمام الشباب الذي قفز للمركز الثالث، فيما تقدم الهلال للمركز الرابع إثر فوزه على الرائد، في الوقت الذي تراجع فيه النصر للمركز السادس بعد خسارته من الاتفاق الذي أوقف نزيف النقاط، وسجل فوزه الثاني في الدوري، علماً بأن قطبي العاصمة يمتلك كل منهما مباراتين مؤجلتين بسبب مشاركتهما الآسيوية. وبعد سلسلة من النتائج السلبية نجح الأهلي وأبها في تحقيق الفوز الثاني توالياً لكل منهما عقب فوز الأول على الطائي والثاني على الفتح، فيما واصل التعاون مسلسل التفريط في النقاط بعد تعثره بالتعادل أمام الفيصلي الذي ما زال بعيداً عن مستواه المعروف.

ارتفاع نسبة الانتصارات

وشهدت الجولة التاسعة 7 انتصارات، وتعادلًا وحيدًا، كان إيجابيا، سجل خلالها 22 هدفاً، وبمعدل 2.75 هدف لكل مباراة، تعاقب على تسجيلها 19 لاعباً، 3 سعوديين و16 أجنبيا، وبمعدل هدف لكل لاعب، باستثناء السوري عمر السومة مهاجم الأهلي والنيجيري أوديون إيغالو مهاجم الشباب، والأرجنتيني لوسيانو فييتو لاعب الهلال، الذين سجل كل منهم هدفين في مرمى الطائي والاتحاد والرائد.

الاقتراب من الهدف 200

ومع نهاية الجولة، لعبت الأندية 69 مباراة، مع 3 مباريات مؤجلة، انتهت منها 47 مباراة بالفوز، و18 مباراة بالتعادل الإيجابي، و4 مباريات بالتعادل السلبي، وسجل خلال تلك المباريات 189 هدفا، وبمعدل 2.74 هدف لكل مباراة، ومن المنتظر أن يتخطى عدد الانتصارات حاجز الخمسين والأهداف حاجز المئتين في الجولة المقبلة.

4 جزائيات مسجلة

واحتسب الحكام خلال مباريات الجولة أربع ركلات جزاء، سجلت جميعها بواسطة، الأرجنتيني إيميلو سيلايا مهاجم ضمك في مرمى الحزم، والبرازيلي غيليرمي أوغوستو لاعب الفيصلي في مرمى التعاون، والبيروفي كريستيان كويفا لاعب الفتح في مرمى أبها، والسلوفاكي فيليب كيس لاعب الاتفاق في مرمى النصر، ليرتفع عدد ركلات الجزاء 35 ركلة، سُجلت منها 28 ركلة، وأُهدرت 7 ركلات.

الحمراء تعاود الظهور

وعادت البطاقة الحمراء للظهور خلال منافسات الجولة، في مناسبة واحدة، كانت من نصيب مدافع الاتحاد حمدان الشمراني أمام الشباب، ليرتفع العدد إلى 10 بطاقات، في الوقت الذي أشهر فيه الحكام 36 بطاقة صفراء، ليرتفع عدد البطاقات الصفراء إلى 291 بطاقة.

النسر ينفرد بلقب الهداف

وبعدما سجل هدفين في مرمى الاتحاد، انفرد النيجيري أوديون إيغالو مهاجم الشباب بصدارة الهدافين برصيد 8 أهداف، يليه الأرجنتيني إيميلو سيلايا مهاجم ضمك برصيد 7 أهداف، وجاء في المرتبة الثالثة، الكاميروني لياندر تاوامبا مهاجم التعاون، والبرازيلي رامون لوبيز مهاجم الفيحاء، ولكل منهما 6 أهداف، فيما حل في المرتبة الرابعة، أربعة لاعبين، هم البرازيلي أندرسون تاليسكا لاعب النصر، ومواطنه رومارينيو داسيلفا لاعب الاتحاد، والفرنسي بافيتيمبي غوميز مهاجم الهلال والرأس الأخضري جوليو تافاريس مهاجم الفيصلي ولكل منهم 5 أهداف.

كورنادو ما زال يتصدر الصانعين

وحافظ البرازيلي إيغور كورنادو لاعب الاتحاد على صدارة صنّاع الأهداف، بعدما صنع 7 أهداف، وحل ثانيا اليوناني تاكتسيديس لاعب الفيحاء، الذي صنع 5 أهداف، يليه عبدالله العمار لاعب ضمك وأحمد الزين لاعب الرائد، والبرازيلي ماثيوس بيريرا لاعب الهلال، حيث صنع كل منهم 4 أهداف، يليهم عبدالفتاح عسيري لاعب النصر، وناصر الدوسري لاعب الهلال، والبرازيلي كارلوس جونيور لاعب الشباب، ومواطنه سوزا لاعب الاتفاق، ويزيد البكر لاعب التعاون، حيث صنع كل منهم 3 أهداف.

69

المباريات:

المؤجلة:

189

الأهداف:

2.74

المعدل:

35

ركلات الجزاء:

المسجلة:

المهدرة:

شباك نظيفة:

تسديدات:

الهدافون

النيجيري أوديون إيغالو (الشباب) 8 أهداف

الأرجنتيني إيميلو سيلايا (ضمك) 7 أهداف

الكاميروني لياندر تاوامبا (التعاون) 6 أهداف

البرازيلي رامون لوبيز (الفيحاء) 6 أهداف

2285

تشتيت:

البطاقات الصفراء: 291

البطاقات الحمراء: 11