علي السلمي - جدة

خلال النهائي الآسيوي في شهر نوفمبر المقبل

بعدما بلغ النصر والهلال السعوديان، نهائي غرب آسيا، وبوهانج ستيلرز وأولسان هيونداي الكوريان، نهائي شرق آسيا، أصبح نهائي النسخة الحالية لدوري أبطال آسيا سعودي كوري، فالفائز في نصف النهائي من كلتا المباراتين اللتين ستقامان يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين في الرياض وكوريا سيلتقيان في النهائي الذي تحتضنه العاصمة الرياض بعد نحو شهر من الآن.ويعتبر النهائي القادم هو الثاني عشر الذي يجمع الأندية السعودية والكورية في مختلف البطولات القارية، التي التقيا في دورها النهائي 11 مرة سابقة.

وكانت البداية في 29 ديسمبر 1995 عندما استضاف النصر سيونغنام إف سي في نهائي بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري، وفاز حينها الفريق الكوري بهدف ذهبي منحه لقب البطولة.

وفي كأس الكؤوس الآسيوية، فرضت الأندية السعودية سطوتها على نظيرتها الكورية وتوجت بثلاثة ألقاب، ففي 12 أبريل 1998 واجه النصر سوون سامسونج وفاز عليه 1-0، وفي 18 أبريل 1999 قابل الاتحاد جيونام دراجونز وتغلب عليه 3-2، وفي 30 مارس 2002 التقى الهلال وجيونبك هيونداي وفاز الهلال 2-1.

وفي بطولة السوبر الآسيوي، تقاسمت الأندية السعودية والكورية البطولات، بواقع بطولتين لكل منها، ففي عام 1997 توج الهلال باللقب على حساب بوهانج ستيلرز بعد الفوز ذهاباً 1-0 والتعادل إيابا 1-1. وفي عام 1998 أبقى النصر اللقب سعوديا، بعدما تخطى بوهانج ستيلرز بالتعادل في كوريا 1-1 والتعادل في الرياض بدون أهداف ليتوج بفضل الهدف المسجل خارج ملعبه. وفي عام 2001 نجح سوون سامسونج في خطف اللقب بعدما تجاوز الشباب إثر التعادل ذهابا 2-2، والفوز إيابا 2-1، ثم كرر الفريق الكوري نفس السيناريو عام 2002 عندما واجه الهلال وتبادلا الفوز ذهابا وإيابا بنتيجة 1-0، قبل أن يحسم اللقب لصالحه بركلات الترجيح 4-2.

أما في دوري أبطال آسيا، فكانت الأفضلية للأندية الكورية التي توجت بلقبين مقابل لقب واحد للأندية السعودية، وتعود المواجهة الأولى إلى عام 2004 عندما واجه الاتحاد سيونغنام وخسر ذهابا في جدة 1-3، قبل أن يسجل فوزا تاريخيا في كوريا ويكتسح مضيفه بخماسية نظيفة ويعود باللقب. أما المواجهة الثانية فكانت في 7 نوفمبر 2009 عندما التقى الاتحاد وبوهانج ستيلرز في النهائي وخسره الاتحاد 1-2، فيما كانت المواجهة الثالثة في 10 نوفمبر 2012 عندما حل الأهلي ضيفا على أولسان هيونداي وخسر بثلاثية نظيفة.

مواجهات الأندية السعودية

والكورية في النهائيات

عدد المواجهات:

11

عدد المباريات:

فازت الأندية السعودية:

مرات

فازت الأندية الكورية:

التعادل:

هدفا

بطولات الأندية الكورية:

سجلت الأندية الكورية:

بطولات الأندية السعودية: