عبدالعزيز العمري - جدة

كشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي عن اقتصار حالة «محصن» بتطبيق توكلنا على من أكمل جرعتين من لقاحات كورونا فقط، بدءا من 10 أكتوبر الجاري.

وأشار خلال مؤتمره الصحفي بمشاركة المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة هشام سعيد، أمس، إلى تجاوز عدد الجرعات المعطاة للوقاية من فيروس كورونا المستجد بالمملكة، الـ42 مليون جرعة، مشيرا إلى تحصين 18.8 مليون شخص بجرعتين.

وأضاف إن مناطق الشرقية والرياض والباحة تجاوزت نسبة التطعيم فيها 65 %، مشدداً على المبادرة بالتسجيل لتلقي الجرعتين لضمان سلامة الجميع.

وأشار «العبدالعالي» إلى تراجع كبير في الحالات الحرجة، مشيرا إلى أن الحالات التي تدخل العناية المركزة لم تستكمل التحصين بجرعتين. وأوضح أن لقاح الإنفلونزا الموسمية لا يتعارض مع لقاحات كورونا.

وأعلن «العبدالعالي» عن تسجيل 41 ‏حالة جديدة لفيروس كورونا، ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة 547.262 حالة، منها 181 حالة حرجة، مشيراً إلى أن عدد المتعافين وصل إلى 536.330 حالة، بإضافة 49 متعافيا جديدا، كما بلغ عدد الوفيات 8724 بإضافة حالتي وفاة جديدتين.

من جهته، قال المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة م. هشام سعيد إن تنظيمات نموذج «العمرة الآمن» اعتمد على 4 محاور رئيسية تتمثل في التخطيط وآليات التنظيم، والحركة وإدارة الحشود، ومراكز الخدمة والبنية التحتية، والإعلام والتوعية، مشيرا إلى أنه تم الوصول إلى 70 ألف معتمر يوميا عبر النموذج، دون رصد أية إصابة بفيروس كورونا.

وأضاف إنه سيتم الإعلان عن رفع الطاقة الاستيعابية للمعتمرين والمصلين في الحرم المكي حتى نصل إلى مستهدفات الخطط والآليات الإستراتيجية.

وأوضح أن أبرز إنجازات نموذج العمرة الآمن حتى الآن، تسجيل 21 ألف تأشيرة عمرة للقادمين من خارج المملكة، وهو دليل إيجابي على زيادة معدلات الطلب، إضافة إلى إنشاء مراكز الخدمة الشاملة والتي قدمت خدماتها لـ 120 ألف مستفيد، كما تم تمكين 10 ملايين معتمر من أداء مناسك العمرة، ووصل عدد التصاريح من المعتمرين والمصلين والزائرين إلى أكثر من 30 مليونا.