وكالات - لندنوكالات - لندن

صحتك في أكلتك

أظهرت دراسة حديثة، أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من دهون الألبان لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنة بأولئك الذين يتناولون كميات منخفضة، نُشرت نتائج الدراسة في مجلة PLOS Medicine.

جمع الباحثون نتائج هذه الدراسة في ما يزيد قليلا على 4000 شخص سويدي مع نتائج 17 دراسة مماثلة في بلدان أخرى، وأوجدوا الدليل الأكثر شمولا حتى الآن على العلاقة بين هذا المقياس الأكثر موضوعية لاستهلاك دهون الألبان، وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والموت.

قال د. ماتي ماركلوند من معهد جورج للصحة العالمية وكلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة وجامعة أوبسالا: «وجدنا أن الأشخاص الذين لديهم أعلى المستويات لديهم في الواقع أقل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، هذه العلاقات مثيرة للاهتمام للغاية، لكننا بحاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم التأثير الصحي الكامل لدهون الألبان وأطعمة الألبان بشكل أفضل».

كان خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أقل بالنسبة لأولئك الذين لديهم مستويات عالية من الأحماض الدهنية، مما يعكس تناول كميات كبيرة من دهون الألبان، أولئك الذين لديهم أعلى المستويات لم يكن لديهم خطر متزايد للوفاة من جميع الأسباب.