اليوم - الدمام

كشف وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح عن أن شركة توتال الفرنسية لديها مشروع «ساتورب» بالجبيل، الذي يعد أحد أكبر المشاريع الصناعية الاستثمارية بالمملكة، مشيرا إلى أن الشركة لديها مشروع جديد مكمل لـ«ساتورب» وهو «أميرال» تصل الاستثمارات فيه إلى نحو 30 مليار ريال، إضافة إلى مشاريع مكملة لها في سلاسل قيمة متعددة.

وقال الفالح في تصريحات تليفزيونية اليوم على هامش منتدى التعاون الاستثماري والاقتصادي، الذي عقد في باريس بتنظيم من اتحاد رجال الأعمال الفرنسي وعدد من الجهات السعودية: إنه توجد عدة مسارات للاستثمار الفرنسي في المملكة، منها قطاعا الطاقة والمواد البتروكيماوية وهو مجال قائم في السعودية، مشيرا إلى أن شركات الطاقة المتجددة الفرنسية مقبلة على الاستثمار في السعودية، ومنها شركات إنجي وتوتال، وكلها تعمل بشكل كبير في المملكة للحصول على مشاريع أخرى.

وأضاف الوزير، الذي ترأس الوفد السعودي المشارك في المنتدى: إن شركة توتال ستفتتح محطات توزيع الوقود ومحطات شحن كهربائي قريباً في السعودية، من خلال مشروع مشترك مع أرامكو، مشيرا إلى أن فرنسا شريك إستراتيجي للمملكة على المستوى السياسي، وفي القطاعات الصحية والتعليمية والبيو تكنولوجية وقطاع الطاقة.

وقال وزير التجارة الخارجية الفرنسي فرانك ريستر، إن الشركات الفرنسية بدأت بالعمل في مجالات مختلفة للمشاركة في تنفيذ رؤية السعودية 2030.