د ب أ - لندن، برلين

علقت صحيفة «الغارديان» البريطانية، أمس الخميس، على أهمية الانتخابات في ألمانيا بالنسبة لمستقبل الاتحاد الأوروبي، وعلى فترة تولي أنجيلا ميركل المستشارية في ألمانيا، وما تتركه لخليفها أو خليفتها.

وكتبت الصحيفة البريطانية: «إن ثقافة التكفير عن الماضي أدت إلى أن ألمانيا تشعر بالتزام بشكل خاص تجاه مهمة تأسيس الاتحاد الأوروبي، تحقيق السلام والرخاء من خلال إحداث دمج يتجاوز الحدود».

وأشارت الصحيفة إلى أن «عهد ميركل، على أي حال، كان انتصارا لتحييد الأزمات دون حلها بشكل فعلي، وفي ظل هذه المحددات، فإن هذا التسويف يعد إنجازا، إلا أنه إرث متباين يثقل خليفها أو خليفتها بمشكلات كثيرة ويترك أسئلة وجودية حول مستقبل أوروبا دون إجابة».

في غضون هذا، وقبل أيام على الانتخابات الألمانية، أظهر استطلاع حديث للرأي أن معظم الناخبين الذين يحق لهم التصويت في البلاد يقولون إنهم اتخذوا قرارهم بالفعل بشأن الحزب الذي سيختارونه.

وفي استطلاع أجرته مؤسسة يوجوف، سئل الناخبون عما إذا كانوا قد اتخذوا قرارا نهائيا بشأن من سيصوتون له في انتخابات البوندستاج، فقال 74%: نعم.

وفي الوقت نفسه، قال 15% ممن شملهم الاستطلاع: إنهم سيحددون الاختيار النهائي في وقت لاحق، ولم يحدد 9% ذلك، وقال 1%: إنهم لا يعرفون من سيصوتون له.