وكالات - لندن

كشفت دراسة حديثة صادرة عن كلية إمبريال كوليدج لندن، عن أن زيادة وزن الأمهات الحوامل تؤدي إلى إصابة أطفالهن بمشاكل صحية عديدة، أخطرها الإصابة بالسمنة واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، طبقا لما ورد في موقع ميديكال إكسبريس.

ووجد الباحثون أيضا أن هناك علاقة وثيقة بين اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة «ADHD» والسمنة، بجانب الدور الذى تلعبه الاختلافات الجينية للإصابة بهما، إلا أن أوزان الأمهات تعد من عوامل خطر الإصابة أيضا، وتوصلت الدراسة إلى أن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم لدى الأمهات قبل الحمل، يجعل أطفالهن أكثر عرضة للإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، بغض النظر عن المخاطر الجينية.

وتسعى الدراسة إلى تحديد العوامل التي تجعل الأطفال أكثر عرضة لخطر الإصابة بالسمنة واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، حتى يتمكن الباحثون من التدخل مبكرا للوقاية والعلاج، ولفحص الأطفال والمراهقين المصابين بالسمنة، للكشف عن علامات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

وأشار الباحثون إلى أهمية تجنب زيادة الوزن أثناء الحمل، خاصة بعد أن تبين أن إصابة الأمهات الحوامل بالسمنة يزيد من خطر إصابة الأطفال باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه حتى لو لم يكن لديهم عوامل الخطر الجينية، كما يزيد من خطر إصابة الطفل بالسمنة أيضا.

وتوصلت الدراسة إلى أن النساء ذوات الوزن المرتفع أثناء الحمل معرضات بشكل متزايد لعدد من المشاكل، لأنفسهن ولأطفالهن، لذا أوصى الباحثون بضرورة الالتزام بنظام غذائي صحي أثناء الحمل، خال من الدهون الضارة التي تكسبك مزيدا من الوزن دون فائدة أو قيمة صحية.