عبدالعزيز العمري - جدة

سيرت الخطوط الجوية السعودية، أمس، رحلتين بين الإمارات والرياض، ورحلة واحدة من وإلى جدة، وذلك في أول أيام سريان قرار إيقاف تعليق القدوم إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، من الإمارات وجنوب أفريقيا والأرجنتين، مع السماح بسفر المواطنين إلى تلك الدول.

ووصلت أول رحلة لمطار الملك خالد الدولي بالرياض، قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة مساء يوم أمس في تمام الساعة السابعة والربع مساء، على أن تتوالى الرحلات تباعا خلال الأيام المقبلة.

وقال نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي لإقليم أفريقيا والشرق الأوسط كامل العوضي لـ «اليوم» إن فتح الحدود ورفع قيود السفر خطوة أساسية لإعادة الربط الجوي للمملكة العربية السعودية مع باقي الدول، وتميزت المملكة بشبكة نقل جوي رائدة في الشرق الأوسط تربطها بمختلف وجهات المنطقة والعالم قبل أزمة «كوفيد-19»، إلا أن الجائحة أدت إلى تراجع مستوى التواصل بنسبة 96 % مقارنةً مع ما كان عليه قبل الأزمة، ما يُبرز أهمية الإجراءات الأخيرة من فتح الحدود وتخفيف قيود السفر في عودة تواصل السعودية مع العالم وتحقيق رؤية المملكة 2030.

وأشار إلى أن إعادة الربط الجوي في المملكة، يعيد 305 مسارات جوية تمر عن طريق المملكة، وتسهم في إضافة 102 مليار ريال سعودي من صرف السياح، ويعيد 361 ألف وظيفة ويسهم بـ 85 مليار ريال سعودي في الناتج المحلي.