وكالات - واشنطن

أكدت دراسة صادرة عن جامعة جورجيا الأمريكية، أن تناول حفنة من «عين الجمل» يوميا يلعب دورا مفيدا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فهي تحتوي على دهون وألياف غير مشبعة صحية للقلب.

وفقا لما نشره موقع «eatthis»، أجرى الباحثون الدراسة لمدة ثمانية أسابيع لتحديد الفوائد الصحية، حيث قاموا بتجميع 56 بالغًا تتراوح أعمارهم بين 30 و75 عامًا الذين تم اعتبارهم معرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ووضعوهم في ثلاث مجموعات منفصلة.

وأوضحت الدراسة أنه تم توجيه المجموعة الأولى لتناول 68 جرامًا «حوالي 470 سعرة حرارية» من عين الجمل يوميًا، وتم توجيه المجموعة الثانية لاستبدال عين الجمل بكمية مماثلة من السعرات الحرارية في نظامهم الغذائي، ولم تستهلك المجموعة الثالثة «المجموعة الضابطة» المكسرات أثناء التجربة.

وأكدت الدراسة أنه خلال الأسبوع الثامن، خضع جميع المتطوعين لفحص دم قبل وبعد تناول وجبة غنية بالدهون حتى يتمكن الباحثون من فحص أي تغيرات حدثت في مستويات الدهون في الدم والجلوكوز في الدم، وأفاد الباحثون بأن البالغين الذين تناولوا المكسرات أظهروا في المتوسط، انخفاضًا بنسبة 5 ٪ في الكوليسترول الكلي وانخفاضًا بنسبة 6 ٪، 9 ٪ في البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL أو الكوليسترول «الضار»، ونُشرت النتائج التي توصلوا إليها في أحد أحدث أعداد مجلة التغذية.