وكالات - لندن

كشفت دراسة أن تناول نصف وجبة من سمك السلمون كل يوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بحوالي 50%.

ووفقا لصحيفة «ديلى ميل» البريطانية، قال الباحثون إن تناول ما يكفي من فيتامين «د» في نظامك الغذائي يمكن أن يحميك من الإصابة بسرطان الأمعاء قبل بلوغ سن الخمسين، مضيفين إن استهلاك 300 وحدة دولية من المغذيات كل يوم ما يعادل 3 أكواب من الحليب أو 60 جرامًا فقط من سمك السلمون، قد يقلل من خطر إصابتك بمقدار النصف تقريبًا.

وتتبع البحث الممول من الحكومة الأمريكية 94 ألف امرأة لمدة 25 عامًا، وسألهن كل عامين حول نظامهن الغذائي وصحتهن، وتوصي هيئة الخدمات الصحية البريطانية NHS البالغين بتناول مكملات 400 وحدة دولية يوميًا، تشمل المصادر الغذائية الأسماك الزيتية.

ولاحظ علماء جامعة هارفارد أن تناول فيتامين د من مصادر الغذاء مثل الأسماك والفطر والبيض والحليب قد انخفض في العقود القليلة الماضية. وكشف تحليلهم أن تناول فيتامين «د» كان مرتبطًا بـ «انخفاض خطر» الإصابة بسرطان القولون المبكر.

وقالت د. كيمي نج، المؤلفة المشاركة في الدراسة: «قد تكون نتائجنا التي تدعم فيتامين «د» مهمة في الشباب من أجل الصحة وربما الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.