إعداد: محمد الخباز

تحمل كل الأماني

قادها شغفها إلى مركز تدريب الجودو بجامعة الملك سعود بالرياض، لتقرر اتخاذ خطوة غيّرت الكثير في طبيعة حياتها، وذلك أثناء دراستها الصيفية بالجامعة.

موهبة مبكرة

تهاني القحطاني، صاحبة الـ21 عامًا، التي عشقت الرياضة منذ نعومة أظافرها ترى أن الجودو ليست مجرد رياضة بل هو شغف حقيقي، وعشق لكل تفاصيل هذه الرياضة النبيلة، وهو ما قادها لاختصار المسافات، وإبراز موهبتها بشكل سريع جدًا، حتى باتت بطلة للمملكة في العام 2020، بعدما اكتفت بالحصول على الفضية في العام الذي يسبقه.

إنجازات رغم الصعوبات

ويبدو أن البدايات الصعبة، كانت مصدر الإصرار لتهاني وكافة رياضيات المملكة، اللاتي حققن رغم البداية المتأخرة العديد من المنجزات التاريخية، وتواجدن في أكبر البطولات العالمية، حيث تعتبر القحطاني إحدى الرياضيات اللاتي كتبن التاريخ، بعدما شاركت في بطولة العالم للجودو، في الوقت الذي تترقب فيه الظهور في أكبر المحافل الرياضية، دورة الألعاب الأولمبية 2020 بطوكيو، وسط دعم كبير ومتواصل من القيادة الرياضية.

دعم منقطع النظير

دعم مثير من قبل عشاق الرياضة السعودية، الذين يرون أن مواجهتها للإسرائيلية هيرشوكو سيكتب عهدا جديدا للرياضة العربية بعيدا عن البطولات الوهمية كما يراها البعض، وصرح بها العديدون في وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

ورغم أن القحطاني ليست مصنفة دوليًا، فإن وجودها في مثل هذه المنافسات يساعد في تصنيفها؛ كون الأولمبياد من أهم المنافسات الرياضية في العالم.

شخصية قوية

تهاني القحطاني تملك شخصية قوية جدا، برزت خلال فترة الحجر بسبب «جائحة كورونا»، والذي استغلته بشكل إيجابي من أجل تطوير مستواها الفني والبدني، مستعينة بالتقنيات الحديثة وبالحماس الذي تمتلكه زميلاتها اللاتي كن يشاركنها التدريبات عن بعد، مما قادها للمشاركة في بطولة العالم للجودو 2021 بالمجر.

أحلام كبيرة

وتمتلك القحطاني أحلامًا كبيرة جدًا، تطمح من خلالها لأن تصبح خبيرة رياضية، تقوم بتدريب رياضيات المملكة في لعبة الجودو، وأن تصنع منتخبًا نسائيًا يصل إلى أعلى المراكز في المشاركات الدولية والقارية، في الوقت الذي تعمل فيه بشكل جاد ومستمر لأن تصنع لنفسها اسمًا لا ينسى من خلال تحقيقها الكثير من الإنجازات كلاعبة، تعكس صورة المرأة السعودية بشكل حقيقي في ظل «رؤية المملكة 2030» التي كشفت عن طموحاتها والأهداف السامية التي تمتلكها، وقدرتها على مواكبة العصر الحديث.الإعداد الجيد

وعلى صعيد التحضيرات، وقبل التوجه إلى طوكيو، التحقت القحطاني بعدد من المعسكرات الداخلية، وأبرزها في مركز التدريب لاتحاد الجودو بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض، ومعسكر آخر في العاصمة أيضًا، إضافة إلى معسكر خارجي في العاصمة الأوزبكية طشقند، إذ تدربت من خلاله مع لاعبات وأبطال العالم من المنتخب الأوزبكي للجودو.

وتأهلت تهاني لأولمبياد طوكيو عن طريق بطاقة دعوة قدمت للمملكة من قبل الاتحاد الدولي واللجنة الأولمبية، وتم اختيارها لتمثيل المملكة بعد أن نالت المركز الأول في منافسات الوزن الثقيل.

2018

بداية مسيرتها في الجودو

2019

فازت بالميدالية الفضية في بطولة السعودية للسيدات

2021

فازت بذهبية بطولة المملكة للسيدات

2021

مثلت المملكة في بطولة العالم بودابست في المجر