د. نورة عبدالله الهديب

هذه الأيام المُباركة من النِّعَم العظيمة التي وهبها الله تعالى لنا لكي تكون فرصة التقرب إليه بالشعائر والعبادات أكثر صدقًا وروحانية. فالوقت والمكان اختيارات ربانية فيها من الحِكَم ما يُحَقق السعادة في الدُّنْيَا والآخرة، بإذنه تعالى. ومن الجميل أن نستشعر عظمة هذه الأيام ونكثف الطاعات والأعمال الصالحة، ونبحث عن فضائلها بتدبّر عقلي وعاطفي، لعلنا نجدد النوايا بإخلاص ليزداد الإيمان في قلوبنا.

رزق الله تعالى الإنسان وميَّزه عن سائر المخلوقات بسلاح العقل الذي مكّنه من الوصول إلى مُبتغاه بأشكال مختلفة. والعاقل هو مَن استطاع أن يستخدم عقله لتعزيز وترسيخ الإيمان في قلبه. وما العبادة إلا تعلّق، فالله سبحانه وتعالى أمر الإنسان بالعبادات المختلفة لكي يزداد تعلقه بخالقه. وكل عبادة لها أسباب ومُسببات وظروف خاصة إذا أخلص الإنسان في عملها زاد العُمق الإيماني في قلبه. وإذا تمعَّن الإنسان قليلًا في عقله، وفعّل وظائفه بشكل صحيح في مختلف العبادات سيؤثر ذلك إيجابًا على ترسيخ الإيمان في القلب.

فالتفكّر والتدبّر والتبصر وغيرها من الوظائف الخاصة بالعقل تعتبر-أيضًا- أدوات مهمة لتقريب المسافة بين العبد وربه؛ لأنها إن فُعِّلت واستُخدِمت بشكل سليم فإنها ستعين القلب على الطمأنينة والانشراح المؤديَين إلى الاستقرار النفسي والفكري وغيرها. والعَالِم المُفكر يجتهد كثيرًا في الدراسات والأبحاث، والتي بدورها تساعده على حُب الله والتعلق به أكثر. وكأن العقل مُحرِّك يُنتج طاقة فكرية تقوم بدورها على تغذية القلب لغرض النمو والتجدد.

وبين العقل والقلب علاقة تعين الإنسان على الرسوخ في العلم والإيمان، وأرى أن في هذه الأيام المباركة يجب علينا أن نتمعَّن في أسباب كونها فضيلة، والقيمة من جعلها خاصة في هذا الوقت. فالمُؤمن يخصص وقته للعبادة بأمر من الله تعالى في بداية كل سنة لتجديد الولاء مع ربه. لذلك عليه أن يستغل الفرصة لتفعيل العقل والقلب معًا؛ ليشعر بلذة الإيمان أثناء تأدية العبادات. والأعمال الصالحة تجارة تنفع صاحبها في الدنيا والآخرة، ونحن في فرصة عظيمة علينا أن نُحسن استخدامها.

وأخيرًا، فإن للوقت واليوم قيمًا مختلفة لا يُقدِّرها إلا المؤمن الذي يجتهد في استثمار كل لحظة من حياته. فهنيئًا لمَن استطاع تفعيل عقله ليُعين قلبه على التعلق بربه، وكلما زادت العبادات الخالصة لله زاد التعلق به أكثر فأكثر. وإخلاص العمل والصدق مع الله تعالى يختصر الكثير من المسافات الشائكة التي لربما تُعيق أو تؤخر صاحبها عن الخير.

@FofKEDL