تقرير - فهد العماري

تواجد نجوم من الطراز الرفيع في هذه النسخة من كأس الأمم الأوروبية 2020 يجعل التنبؤ بلقب الهداف أمرا صعبا، رغم انفراد الأسطورة كريستيانو رونالدو بصدارة الهدافين من دور المجموعات بعد تسجيله 5 أهداف، تواجد منتخب البرتغال في مجموعة حديدية رفقة المنتخبين الفرنسي والألماني لم يمنع رونالدو من معادلة وتحطيم وحتى تسجيل أرقام قياسية.

وبالنظر إلى أرشيف البطولات الأوروبية في النسخ الأربع السابقة، نجد أن لقب الهداف لا يعتمد أبدا على التألق في دور واحد، وإنما قد يخلق هدافا في الأدوار الإقصائية من البطولة!

وفي هذا التقرير نستعرض كيف نال هدافو اليورو في النسخ الأربع الماضية جائزة الحذاء الذهبي؟ ومن هم المرشحون لنيلها في يورو 2020؟

سجل رونالدو 5 أهداف، استطاع من خلالها معادلة رقم أسطورة المنتخب الإيراني سابقا علي دائي (109 أهداف) كأكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف الدولية.

وحقق رقما جديدا باسمه بعدما وصل للهدف رقم 14 كأكثر من سجل في نهائيات كأس الأمم الأوروبية عبر تاريخها.

كريستيانو رونالدو

أهداف

لعب

صنع

يمتلك باتريك تشيك مهاجم التشيك الآن فرصة كبيرة لينهي البطولة الحالية كهداف لهذه النسخة، بعدما رفع رصيده إلى أربعة أهداف في المركز الثاني بقائمة هدافي البطولة وبفارق هدف واحد خلف البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي خرج مع فريقه من البطولة.

باتريك تشيك

يشعر كريم بنزيمة بأن الجميع كان ينتظر لحظة عودته للتسجيل مع المنتخب الفرنسي حتى تحقق ذلك بهدفيه في شباك البرتغال.

وافتتحت الشهية التهديفية لبنزيمة ليسجل هدفين في شباك سويسرا ويرفع رصيده إلى 4 أهداف.

كريم بنزيمة

سجل لوكاكو 3 أهداف في دور المجموعات وهو مرشح للتسجيل في مرمى المنتخب البرتغالي نظرا للأسماء التي يلعب بجوارها.

وسيكون الغول واحدا من الأسماء المرشحه للمنافسة على لقب هداف هذه النسخة.

روميلو لوكاكو

2004

ميلان باروش

المهاجم الكبير لمنتخب التشيك ميلان باروش هو بطل نسخة يورو 2004 التي أقيمت في البرتغال، وتمكن باروش من تسجيل 5 أهداف في تلك البطولة وقيادة منتخب بلاده إلى الدور نصف النهائي، قبل الخسارة أمام المنتخب اليوناني 1-0 الذي حقق البطولة لاحقا على حساب أصحاب الأرض منتخب البرتغال.

2008

ديفيد فيا

كانت النسخة المثالية للمنتخب الإسباني في يورو 2008 التي أقيمت في سويسرا والنمسا آنذاك، عندما حقق نجم المنتخب الإسباني ديفيد فيا لقب الهداف بعد تسجيله 4 أهداف، الغريب أن أهدافه جاءت جميعها في الدور الأول! هاتريك في مباراة روسيا 4-1 وهدف في مباراة الفوز على السويد 2-1.

2012

فيرناندو توريس

كان مقياس اليويفا حاسما في اختيار هداف يورو 2012 التي فاز بها فيرناندو توريس على حساب الألماني ماريو غوميز بفضل عدد الدقائق (الأقل) التي لعبها، وسجل توريس في تلك النسخة 3 أهداف، هدفان كانا في شباك المنتخب الإيرلندي في دور المجموعات، وهدف جاء في النهائي الشهير الذي سحقت فيه إسبانيا منتخب الآتزوي 4-0.

2016

أنطوان جريزمان

لم تحقق فرنسا البطولة الأوروبية عندما استضافت يورو 2016، لكن نجم منتخب الديوك أنطوان غريزمان قدم أداء فرديا رائعا استطاع أن يحسم فيه لقب الهداف بعد تسجيله 6 أهداف في تلك النسخة، وجاء تألق غريزمان في الأدوار الإقصائيه حيث سجل فيها 5 أهداف، هدفان في دور 16 أمام منتخب إيرلندا، وهدف في دور 8 في الفوز العريض 5-2 أمام منتخب آيسلندا، وعاد ليخطف نجومية مباراة نصف النهائي أمام نجوم المانشافت بتسجيله هدفين ليصعد مع منتخب بلاده للدور النهائي الذي خسرته فرنسا أمام البرتغاليين 1-0.