نورة البكر

يعتقد الكثير بأننا غير قادرين على تعلم سلوكيات جديدة عندما نكبر ولن نتمكن من إتقان مهارات تساهم في رفع طاقتنا للحياة، دعونا نسأل بطريقة أخرى، لماذا بعض الأطفال يمكنهم أن يتقدموا في ظروف تعليمية تقليدية، البعض لا؟ ! لماذا بعضهم بإمكانه تعلم اللغات بسهولة، وبعضهم يمكنه أن يلتقط أي رياضة ويتفوق بها؟! لماذا بعض كبار السن يشعرون بالنشاط والحيوية ويمارسون الرياضة والبعض لا؟!

البحث في الدماغ هو أحد أعظم الآفاق الكبيرة وهذا ما تتمتع به الدكتورة «لارا بويد» عالمة أعصاب ومعالج فيزيائي في جامعة كولومبيا البريطانية. وهي أستاذة شغلت كرسيا في هيئة الأبحاث الكندية، وفي مؤسسة مايكل سميث للعلماء...

وذكرت في دراسة أجرتها لعلاج مرضى السكتة الدماغية، أن الدماغ متغير بإيقاع يحبس الأنفاس، وأكدت أن الدراسة التي تبين أن الدماغ بعد سن الطفولة لا يتغير وغير قادر على التغيير فإنه مفهوم خاطئ، وأيضا هناك مفهوم خاطئ: بأنك تستخدم أجزاء منه في أي وقت من الأوقات ويتوقف عندما لا تفعل شيئا، فهذا غير صحيح.

وأظهرت الأبحاث أن دماغك يعمل بشكل سريع وكبير أثناء وقت راحتك عندما لا تفكر بشيء.

دعني اسألك سؤالا - كيف يكون دماغك وأنت نشط!!

الأكثر متعة وإثارة والذي أثار حماسي في هذا الاكتشاف، هو أن في كل مرة تتعلم معلومة جديدة أو مهارة فإن دماغك يتغير، والمفتاح لكل هذه التغيرات هي المرونة العصبية وما يسميها علماء النفس (الحالة الذهنية النامية).

إذن من خلال دراسة العلماء لعلم الدماغ بعد السكتة تعلمنا الكثير واعتقد هذه الدراسة قيمة للغاية في نواحٍ أخرى، وهي كيف أساهم في دعم دماغي بالتفكير الإيجابي وما أثره على الدماغ وكذلك التفكير السلبي.

الأهم من هذا كله كيف تقوم بإعادة تنظيم الدماغ، وكيف تساعد في دعم عملية التعافي بما تسبب به الدماغ السلبي أي التفكير السلبي والسلوك السلبي.

السؤال الذي لا بد أن نسأل أنفسنا من بعد هذه الدراسة، كيف أحدث دماغي وأدعم عملية التعلم وفي أي عمر؟

نستطيع من خلال الدراسة أن نتعلم مجموعة فوائد أولها: أن الناقل الرئيسي للتغيير في دماغك هو سلوكك، لهذا لا يوجد مصل مرونة عصبية يمكنك أخذه، فلا يوجد شيء أكثر أهمية من التدريب لتساعد نفسك على التعامل، ووضع نقطة للانطلاق لبدء ممارسات وسلوكيات تساهم في تقدمك.

والفائدة الثانية: من الذي تعلمناه بأنه لا يوجد توجه واحد يمكن أن يناسب الجميع للتعلم إذ لا توجد وصفة للتعلم، لكي تتعلم مهارة حركية جديدة يلزمك 10.000 ساعة تدريبية لتصل للاحتراف، سيكون التدريب أكثر صعوبة للبعض ولبعض سيكون أسهل، وأفضل تنبؤ لمستقبل الدماغ بأنه كلما زادت المرونة العصبية في الدماغ يساعدنا على التشافي من أمراض السرطان والعلاج من بعد السكتة الدماغية.

إذن... عندما تغادرون المقال الآن، دماغكم لن يعود كما كان في الصباح لا سيما التركيز على ماذا تريدون أن تتعلموا ومهما كان العمر، كرروا هذه السلوكيات من أجل صحة أفضل لأدمغتكم.

@NooorLive