محمد العويس - الأحساء

أكد رئيس جامعة الملك فيصل بمحافظة الأحساء د. محمد العوهلي، أن الجامعة قطعت مؤخرًا أشواطًا كبرى في مجال استحداث برامج تعليمية نوعية تخصصية وبينية في جميع مراحل البكالوريوس والدبلوم والدراسات العليا، وذلك بناء على دراسة منهجية راصدة لمتطلبات سوق العمل، وإيمانًا من الجامعة بدورها في النهوض بالمستوى العلمي والبحثي في كل التخصصات المهنية، ولذا شُكلت لجان عدة في جميع التخصصات لتطوير وتوسيع برامجها، واستيعاب الطلب المتزايد عليها، وذلك في ضوء أربعة منطلقات أساسية تكمن في الانتقائية في تطوير واستحداث البرامج، وضبط وإدارة الجودة، وكفاءة التشغيل التعليمية، وتطوير الأداء.

دعم القيادةوأشاد بالدعم الذي توليه حكومتنا الرشيدة «أيدها الله»، ممثلة في مقام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين «يحفظهما الله»، والذي يحفز الجامعات من خلال الرؤية التنموية لمستقبل التعليم على بذل مزيد من الجهد للمنافسة على المستويَين الإقليمي والدولي، وكذلك ما تحظى به الجامعة على وجه الخصوص من توجيه ومتابعة مستمرة من معالي وزير التعليم ونائبه لدعم توجهات الجامعة نحو تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030،

مؤكدًا أن الجامعة مستمرة في استحداث عدد من البرامج والتخصصات في جميع مراحلها التعليمية.

تلبية الاحتياجاتمن ناحيته، أشار عميد كلية الآداب د. أحمد السقوفي إلى أن المشروع يمثل نقلة جديدة في مسيرة كلية الآداب، ويلبي احتياج كثير من المؤسسات وقطاعات العمل في تأهيل عدد من المتخصصين الإعلاميين القادرين على صناعة المحتوى، وتنطلق فكرة البرنامج من الدمج بين تخصصي الإعلام واللغة، ويهدف البرنامج إلى تقوية لغة القائم بالاتصال وانعكاس ذلك في خطابه الإعلامي، وتطوير قدراته الاتصالية، ويسعى إلى إكساب طلبته مجموعة مهارات تسهل انخراطهم في سوق العمل.

مخرجات إعلامية

وتابع: «يهيئهم البرنامج لإنتاج مخرجات إعلامية تتسم بالإبداع اللغوي في الخطاب الإعلامي، عبر إكسابهم المهارات اللغوية اللازمة للخطاب الإعلامي الشفوي والتحريري. وتدريبهم على استخدام أحدث التقنيات الإعلامية، بواسطة أحدث الوسائل العلمية والتدريبية، وحول البدء في القبول بهذا البرنامج بيّن سعادته أن البرنامج سيكون ضمن البرامج المتاحة للقبول في قسم الاتصال والإعلام لدفعة المقبولين الجدد في العام الجامعي المقبل».

مصادقة الوزير

وكان وزير التعليم د. حمد آل الشيخ، قد صادق على قرار مجلس جامعة الملك فيصل بمحافظة الأحساء، والمتضمن الموافقة على اعتماد برنامج بكالوريوس «الإعلام واللغة» والمقدم من قسم الاتصال والإعلام، بالتعاون مع قسم اللغة العربية في كلية الآداب.