عبدالعزيز العمري - جدة

شهد مطار الملك عبدالعزيز بجدة أمس، انطلاق الرحلات الدولية وفقاً لتطبيق قرار السماح للمواطنين بالسفر الدولي مع التقيد بالاجراءات الاحترازية التي حدّدتها الهيئة العامة للطيران المدني بالتنسيق مع كافة الجهات الحكومية والاهلية لمواجهة جائحة فايروس كورونا المستجد وذلك بحضور مساعد الرئيس التنفيذي لهيئة العمليات م. سليمان البسام، ومدير عام المطار عصام نور، ومسؤولي الجهات الحكومية والأمنية بالمطار.

وتتخذ تدابير احترازية عند تسليم وإنهاء إجراءات الأمتعة بتقنية الأشعة فوق البنفسجية، بجانب توفير 48 ألف من الملصقات الأرضية وعلى مقاعد الانتظار للحث على التباعد الجسدي خلال التواجد بالمطار، إلى جانب توفير المعقمات في جميع أرجاء المطار حيث تم توفير 205 من أجهزة التعقيم اليدوي، يتم تزويدها بقرابة 2300 لتر من المعقمات شهريا، مع تعقيم دوري للأسطح والأرضيات من قبل عمالة متخصصة.

وحرصت إدارة المطار بتوجيه من رئيس الهيئة العامة للطيران المدني على تنفيذ كافة الإجراءات الوقائية لحماية المسافرين، حيث شملت الإجراءات الوقائية فحص مرتادي المطار بواسطة الكاميرات الحرارية، مع اشتراط إبراز تطبيق «توكلنا» قبل الدخول لصالات السفر، والالتزام بلبس الكمامة أثناء الدخول إلى المطار بعد قياس درجة الحرارة إذ سيمنع من السفر من لا يلتزم بلبس الكمامة.

وجرى اتخاذ العديد من الإجراءات للحفاظ على التباعد الجسدي في المطار بوضع حواجز زجاجية تفصل بين المسافرين ومقدمي خدمة إصدار بطاقة الصعود للطائرة وتسليم الأمتعة ووضع ملصقات إرشادية للمحافظة على مسافة مترين بين المسافرين في مناطق التجمعات والتوزيع بشكل يؤكد هذا التباعد من خلال ترك مقعد فارغ بين كل مسافر وآخر.

وتستمر الإجراءات الاحترازية مع المسافرين حتى قبل ركوبهم الطائرة فسيتم الالتزام بالتصعيد التدريجي للطائرة من قبل مزود الخدمة وضمان عدم الاصطفاف المتقارب وتطبيق التباعد بين المسافرين بمسافة مترين، كما سيتم تعقيم جسور الإركاب والرافعات الطبية قبل وبعد الاستخدام لكل رحلة وتطبيق التباعد بين المسافرين عند الدخول للطائرة.