د ب أ -مدريد

واصل برشلونة مطاردة فريقي أتلتيكو مدريد وريال مدريد في سباق المنافسة على لقب الدوري الإسباني لكرة القدم هذا الموسم، بعدما حقق فوزا ثمينا وصعبا 2 / 1 على مضيفه فياريال اليوم الأحد في المرحلة الـ32 من المسابقة، التي شهدت أيضا فوز خيتافي على مضيفه هويسكا 2 / صفر.

وارتفع رصيد برشلونة، الذي حقق انتصاره الثاني على التوالي والثامن في مبارياته التسع الأخيرة بالبطولة، إلى 71 نقطة من 32 مباراة في المركز الثالث، بفارق المواجهات المباشرة خلف منافسه العتيد ريال مدريد، صاحب المركز الثاني، الذي خاض 33 مباراة، فيما يبتعد الفريق الكتالوني بفارق نقطتين خلف أتلتيكو مدريد (المتصدر)، الذي يواجه مضيفه أتلتيك بلباو في وقت لاحق اليوم بالمرحلة ذاتها.

في المقابل، تجمد رصيد فياريال، الذي نال خسارته الثالثة في لقاءاته الأربعة الأخيرة بالمسابقة، عند 49 نقطة في المركز السابع.

وبادر فياريال بالتسجيل عبر لاعبه النيجيري سامويل شوكويزي في الدقيقة 26، لكن سرعان ما أدرك برشلونة التعادل عن طريق نجمه أنطوان جريزمان في الدقيقة 28، قبل أن يعود اللاعب الفرنسي لهز الشباك مرة أخرى، محرزا الهدف الثاني لبرشلونة في الدقيقة .35

واضطر فياريال للعب بعشرة لاعبين عقب طرد لاعبه مانو تريجيروس في الدقيقة .65

ولم تشهد المباراة مرحلة جس النبض، حيث بدأت بهجوم متبادل من كلا الفريقين، قبل أن تشهد الدقيقة الثالثة الفرصة الأولى في اللقاء عن طريق فياريال، الذي كاد أن يفتتح التسجيل عبر لاعبه جيرارد مورينو، الذي تابع ركلة ركنية من الناحية اليسرى، ليسدد ضربة رأس علت العارضة بقليل.

وجاء أول تهديد على مرمى فياريال في الدقيقة السادسة، حينما تلقى فرينكي دي يونج تمريرة عرضية من جهة اليسار عن طريق خوردي ألبا، ليفضل تمرير الكرة إلى جريزمان بدلا من التسديد مباشرة في المرمى، ليسدد اللاعب الفرنسي، وهو خال من الرقابة، من داخل منطقة الجزاء، لكن الكرة اصطدمت في الدفاع لتخرج إلى ركنية.

عاد فياريال لنشاطه الهجومي من جديد، وبعد سلسلة من التمريرات، وصلت الكرة لمورينو، الذي سدد من على حدود المنطقة، لكنه وضع الكرة بعيدة عن المرمى في الدقيقة الثامنة، ليرد برشلونة بهجمة سريعة في الدقيقة 12، مرر خلالها ألبا الكرة إلى جريزمان الذي أرسلها إلى سيرجينو ديست، الذي سدد مباشرة من خارج المنطقة لكنها ارتطمت في المدافعين لتخرج إلى ركنية لم تستغل.

وأضاع دي يونج فرصة مؤكدة لافتتاح التسجيل لبرشلونة في الدقيقة 16، حينما تلقى تمريرة عرضية زاحفة من خوردي ألبا، ليسدد مباشرة دون مضايقة من أحد، وهو على بعد خطوات قليلة للغاية من المرمى، غير أن سيرخيو أسينخو، حارس مرمى فياريال، أبعد الكرة من على خط المرمى وسط ذهول الجميع.

وواصل أسينخو تألقه بعدما تصدى ببراعة لتسديدة من داخل المنطقة، عن طريق الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي في الدقيقة .18

وعلى عكس سير اللعب، افتتح فياريال التسجيل عن طريق سامويل شوكويزي في الدقيقة 26، حيث تابع اللاعب النيجيري تمريرة بينية من باو توريس، لينطلق بالكرة مراوغا ألبا، ثم مارك أندريه تير شتيجن، حارس مرمى برشلونة، الذي خرج لملاقاته، ليسدد بعدها الكرة داخل الشباك.

لم يهنأ فياريال بتقدمه سوى دقيقتين، حيث جاء هدف التعادل لبرشلونة عن طريق جريزمان في الدقيقة .28

وتلقى جريزمان تمريرة بينية من أوسكار مينجويزا، لينطلق بالكرة بعدما كسر مصيدة التسلل التي نصبها لاعبو فياريال، حتى وصل للناحية اليمنى من منطقة الجزاء، قبل أن يسدد كرة ساقطة (لوب) خلف أسينخو، الذي خرج لملاقاته، واضعا داخل الشباك.

كثف برشلونة من هجماته عقب هدف التعادل وضغط بشدة على دفاع فياريال ليضيف جريزمان الهدف الثاني للفريق الكتالوني في الدقيقة .35

واستغل جريزمان هفوة قاتلة من خوان فويث، مدافع فياريال، الذي أرسل إليه تمريرة خاطئة ليسدد النجم الفرنسي بكل سهولة مباشرة من داخل المنطقة، واضعا الكرة على يسار أسينخو داخل الشباك.

وأهدر جريزمان فرصة تعزيز النتيجة في الدقيقة 45، حينما أرسل تير شتيجن كرة أمامية إلى دي يونج، الذي مرر بـ(عقب القدم) لجريزمان، لينطلق بالكرة قبل أن يسدد من داخل المنطقة، لكن أسينخو تصدى للكرة ببراعة، وينتهي الشوط الأول بتقدم برشلونة 2 / 1 على فياريال.

اتسمت بداية الشوط الثاني بالهدوء، فيما جاء أول تهديد على المرمى من جانب ميسي في الدقيقة 55، عندما انطلق بالكرة من منتصف الملعب حتى وصل بها لمنطقة الجزاء، لكنه سدد كرة غير متقنة بيمناه مرت بمحاذاة القائم الأيسر.

في المقابل، سنحت أول فرصة للتسجيل لفياريال خلال هذا الشوط في الدقيقة 62 عن طريق إيتيان كابوي، الذي تسلم كرة عرضية زاحفة من الجانب الأيسر عن طريق شوكويزي، ليسدد مباشرة من داخل المنطقة، لكن تير شتيجن أبعد الكرة باقتدار إلى ركنية.

وشهدت الدقيقة 65 منعطفا في اللقاء، بعدما لعب فياريال بعشرة لاعبين عقب طرد مانو تريجيروس بسبب التحامه العنيف مع ميسي خلال كرة مشتركة في منتصف الملعب.

كاد برشلونة أن يستغل النقص العددي في صفوف فياريال سريعا، حيث تابع إلياكس موريبا كرة عرضية زاحفة من الناحية اليمنى في الدقيقة 67، ليسدد مباشرة من داخل المنطقة في حراسة الدفاع، لكنه أطاح بالكرة بعيدا تماما عن المرمى، ليعود نفس اللاعب ويهدر فرصة أخرى في الدقيقة .71

هدأ إيقاع برشلونة نسبيا، ليمنح الفرصة لفياريال للاستحواذ على الكرة، وكاد مورينو أن يدرك التعادل لأصحاب الأرض في الدقيقة 77، حينما تلقى تمريرة عرضية من الناحية اليمنى عبر شوكويزي، ليسدد مباشرة من داخل المنطقة، لكن الكرة مرت بجوار القائم الأيسر مباشرة.

حاول برشلونة استغلال المساحات الخالية في دفاع فياريال، الذي اندفع للهجوم، وكاد أن يحقق مبتغاه في الدقيقة 85 عن طريق دي يونج، الذي تلقى تلقى تمريرة من الناحية اليسرى من عثمان ديمبلي، لينفرد بالمرمى، لكنه سدد برعونة من داخل المنطقة، واضعا الكرة بمحاذاة القائم الأيمن.

واصل فياريال محاولاته لإدراك التعادل خلال الوقت المتبقي من اللقاء، ولكن دون جدوى، لينتهي اللقاء بفوز ثمين لبرشلونة 2 / 1 على فياريال.