وكالات - لندن

كشف العديد من الدراسات أن الأمهات اللاتي تم تطعيمهن يمكن أن يمررن الأجسام المضادة لفيروس كورونا لأطفالهن عبر حليب الثدي، وفي دراسة حديثة قام باحثون في عدد من الجامعات بما في ذلك مركز جامعة روتشستر الطبي بالولايات المتحدة، بتحليل أكثر من 30 عيّنة حليب من 18 امرأة تم تشخيص إصابتهن بكورونا، ووجدوا أن ثلثي العينات تحتوي على أجسام مضادة لكورونا.

وكتبت مؤلفة مشاركة في الدراسة، وأستاذة مساعدة في جامعة روتشستر، بريدجيت يونغ، وفقًا لتقرير مجلة «PEOPLE»: «تشير هذه النتائج المبكرة إلى أن حليب الأم من الأمهات المصابات بعدوى كورونا، يحتوي على أجسام مضادة محددة وفعّالة ضد الفيروس، وهن لا ينقلن الفيروس عن طريق الحليب».

ووجدت دراسة أمريكية أخرى نتائج مماثلة من خلال تحليل عينات من النساء اللاتي تلقين لقاحات، ووجد الباحثون مستويات كبيرة من الأجسام المضادة IgA، والتي توجد عادة في حليب الأم ويمكن أن تساعد في حماية الأطفال من أمراض الجهاز التنفسي، مثل فيروس كورونا.

وأشار الباحثون إلى أن أي حماية يتم تمريرها إلى الرضيع هي حماية مؤقتة فقط، وتابعوا: «الأمر يختلف عن تلقي الطفل لقاح كورونا بنفسه عبر الطرق المعتادة»، وأعرب العديد من الباحثين عن ثقتهم بشأن سلامة حليب الأم لدى الأمهات اللائي تم تطعيمهن ضد فيروس كورونا.