أحمد المسري، محمد العويس - الأحساء

احتفى مركز التدريب الزراعي بمحافظة الأحساء، التابع لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، بتخريج الدفعة الأولى من المتدربين على برنامج مشروع تأهيل الشباب لصناعة تربية النحل ومنتجاته.

وصرَّح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، م. عامر المطيري، بأن هذا المشروع يستهدف تأهيل وتمكين الشباب السعودي من امتهان حرفة تربية النحل وإنتاج منتجاته، ويهتم بتوعية الشباب بأهمية صناعة النحل في المملكة العربية السعودية، وتدريبهم على التعامل مع النحل وطريقة تربيته، والاستفادة من منتجاته؛ لينتقل الشباب من مرحلة التعليم إلى مرحلة الإنتاج النوعي والكمي.

وأفاد م. المطيري بأن المتخرجين من هذه الدورة يمكنهم الاستفادة من بعض الخدمات المقدمة لهم من قِبل الوزارة، مثل إمكانية الحصول على قرض من صندوق التنمية الزراعية، والحصول على رخصة مزاول مهنة نحَّال من الوزارة، واختيار المميزين للمشاركة في المعارض والمهرجانات مجانًا، وكذلك الحصول على 30 خلية نحل أو ما يعادلها مع الدعم الفني والعيني للمتدربين.

وبيَّن م. المطيري أن البرنامج قُسم إلى ثلاثة برامج، تتمثل في: أساسيات تربية النحل، والبرامج التخصصية في تربية النحل، وبرامج التنمية البشرية وريادة الأعمال والتسويق، منوهًا بأنه يقوم بالتدريب نخبة من الخبراء المحليين والدوليين في هذا المجال، وبالتعاون مع الجامعات، ويحصل المتدرب على شهادة معتمدة من الوزارة.

فيما قال مدير عام مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الأحساء، م. إبراهيم الخليل: «في هذا اليوم نقطف ثمرة البرنامج التدريبي في دفعته الأولى بتخريج 17 نحالًا مؤهلًا لسوق العمل في هذا المجال، والإسهام في التنمية الريفية في المناطق المختلفة بالمملكة، لتحقيق الريادة في مجال تربية النحل في المملكة على المستويين الإقليمي والعالمي».