اليوم - الكويت

يهرب البعض من واقعه المؤلم إلى حلم يرسمه بنفسه، يستبعد فيه ما يؤرّقه ويؤلمه.. هذا هو حال إلهام الفضالة في دور أمينة، التي تعيش صراعًا مع الذات وتسعى إلى تغيير حياتها، محاولةً الانتقال من حالة الضعف والانكسار إلى حالة القوة والجبروت ضمن الكوميديا الاجتماعية «أمينة حاف» التي تعرض خلال شهر رمضان، للكاتب علي الدوحان، والمخرج سائد الهواري.

تدور الأحداث حول أمينة المتزوجة من رجل بسيط، تكتشف لاحقًا أنه يخفي عنها أسراره، ويخبئ أمواله ويحرمها من أبسط حقوقها في الحياة، وعندما تعرف بأن ثمة مَنْ يطارده ويخطط لقتله، تقرّر أن تخبئ ثروته كي تستفيد منها فيما بعد، ولاحقاً، تتبدّل حياة أمينة، وتتزوج من فارس، وهو رجل مزواج مرتبط بثلاث زوجات، وتدخل عالمه بما فيه من مشاكل وصراعات ومكائد بين الضرائر.

وتتحدث إلهام الفضالة عن شخصية أمينة، فتقول: هي إنسانة عادية، لُقِّبت بـ«حاف» لأنها امرأة بسيطة تعيش مع زوجها، ولكنها طموحة، تنتهز فرصةً تحولها من «حاف» إلى امرأة أخرى، وترتبط بفارس، لتدخل بذلك في عالم الضرائر اللواتي تجسد أدوارهن كل من شوق الهادي، وفيّ الشرقاوي، وشهد سلمان، ضمن صراع على الفوز بالزوج وامتلاك قلبه.

وتضيف: «يحمل دوري صورة خارجية مختلفة للجمهور، الذي سيراني أرتدي العباءة وأضع الحجاب، أما نفسيًا فسنجد أن أمينة تقرر أن تتغير من المسكينة المسالمة إلى القوية المتسلّطة على زوجها».

وعن تعاونها الممتد مع الكاتب علي الدوحان، قالت: ليس هناك قرار مسبق في التعامل معه حصريًا، لكن كتاباته سَلِسلة وتدخل القلب، وأعتقد أن كل شيء يحدث عن طريق المصادفة، فكلما أرسل لي نصًا يعجبني ونقرر تنفيذه بالتعاون مع المنتج باسم عبدالأمير.

ويقول علي الدوحان عن المسلسل: العمل أخذ مني وقتًا وجهدًا، إذ تحديتُ نفسي بعد عملي الأخير «الكون في كفة» لأقدّم شيئا أفضل، بالروحيّة نفسها، وهو دراما اجتماعية تغلب عليها الكوميديا السوداء، وتتطرّق في جوهرها إلى موضوع تعدد الزوجات، وبالطبع، طُرِحت هذه الفكرة سابقًا في الدراما العربية، ولكني رغبتُ في تقديمها في إطار خليجي يشبه مجتمعنا، وأردتُ أن أقدّم أمينة كشخصية مُحيّرة، سيتفاجأ الجمهور بها، وستصدمه طوال مراحل العمل، وصولاً إلى المشهد الأخير.

ويوضح شهاب جوهر أنه يقدم شخصية فارس، ضمن كوميديا اجتماعية لطيفة مليئة بالمواقف الطريفة، معتبراً أن القصة جميلة وتمسّ مختلف شرائح المجتمعات العربية وليس الخليجية فحسب، والمواقف بين فارس والزوجات الأربع ممتعة، خصوصًا عند دخول أمينة إلى المشهد، إذ ستقلب كيان البيت وتغيّر كل الموازين، بل ستبدل أفكار فارس بأسلوبها.

في الوقت نفسه، يشير جوهر إلى أن فارس شخصية مُسيطرة، ويمكن وصفه بـ«سِي السيد» نظرًا لقوته وقوانينه في المنزل، لكن دخول أمينة سيكسر تلك القوانين.