خالد الكيال - الدمام

صعد إلى خشبة المسرح صغيرًا، فعرفه المسرح الاحترافي كبيرا، وقدَّم عددًا من الأعمال جعلت حضوره في المسلسلات التليفزيونية المحلية والفضائية بصمة بروح مختلفة، لفت نظر الفنانين سمير الناصر وعبدالمحسن النمر، فسقياه من خبرتيهما الفنية الواسعة، إنه الفنان الشاب محمد الهاشم، الذي لمع اسمه في مسلسلات عدة، ويُعد من محبي العصر الذهبي للفن، ولقى فيلمه الجديد «بلال السادس»، الذي شارك فيه مع مجموعة من النجوم، أصداء جيدة، ونتعرف على أهم كواليس الفيلم في الحوار الآتي.

كيف ترى أصداء فيلمك «بلال السادس» على الجمهور؟

- الجمهور تلقى الفيلم بكل حب وبكلام جميل، وترك لنا انطباعًا جيدًا، ما شجعنا على تقديم شيء متميز يرضي طموحه، علمًا بأن الفيلم عُرض في جميع دور السينما بالمملكة والإمارات، وبعد ذلك في قطر.

هل كانت «كورونا» من أسباب تأخر عرضه؟

- بالعكس، فكورونا كانت السبب في أننا صورنا داخل المملكة، فكان من المقرر أن نصور في العديد من الدول العربية، مثل مصر وتونس والمغرب، لكننا صوّرنا في المنطقة الجنوبية، وأتقدم بالشكر لسمو الأمير تركي بن طلال لما قدمه لنا من دعم أثناء التصوير.

ما هي مشاركاتك السابقة في بطولة الأفلام السينمائية؟

- يمكن القول إن هذه أول تجربة لي في عمل درامي ضخم، فشاركت من قبل في تجربة اسمها «بعد الخميس»، لذلك قد راهنت على نجاح «بلال السادس» بإصرار، ودائمًا سأقول إنه انطلاقتي إلى عالم السينما.

هل عدلت إلهام علي من شخصيتها في العمل؟

- الفنانة إلهام علي متميزة في أدائها للأعمال الدرامية، لذلك طوّرَت شخصيتها في العمل، وأنا أحد الكُتاب في فريق العمل الذي يتميز بالمرونة، ونسمح بالتعديل لو كان ذلك في صالح العمل، وإلهام أضافت الشيء الكثير إلى العمل من خلال تجسيدها شخصية بدرية.

مَنْ صاحب البطولة الحقيقية في فيلم «بلال»؟

- لا يوجد بطل واحد للعمل، وإنما نحن فريق عمل متكامل مكون مني أنا وسمير الناصر وإلهام علي وزارا البلوشي وشعيفان محمد وفيصل العمري ونورة عصر وسعيد صالح وراشد الورثان ومهدي الناصر، ومن إخراج حيدر سمير الناصر.

ما انطباعك عن مشاركتك في أول فيلم سعودي؟

- شعور مرعب، لأن التجربة جديدة وأمام جمهور واعٍ مثقف، وناقد فني قادر على تقييم الأعمال الفنية، وأتمنى أن أكون على قدر المسؤولية أنا وفريق العمل.

هل سبق عرض الفيلم في احتفالية خاصة؟

- نعم، كان احتفالًا خاصًا بعرض الفيلم لمجموعة من الجهات المعنية القائمة على الأعمال الفنية بشكل عام، وأيضًا للفنانين والمثقفين والصحفيين.

لماذا لم تشارك مع الفنان ناصر القصبي في أعماله الحالية؟

- أنا أتمنى تكرار التجربة في أي عمل يكون من بطولة الفنان الكبير ناصر القصبي؛ لأنه إضافة مميزة لأي فنان، ولا شك أنه مدرسة فنية مميزة جدًا.

ما جديدك في المشاركة بالأعمال الدرامية المقبلة؟

- هناك عمل درامي جديد، وسيتم تصويره في المنطقة الشرقية، ولكن لا أستطيع الإفصاح عنه الآن، وسيعرض على إحدى منصات الإنترنت، وسيكون من الدراما ذات الحلقات القصيرة، ولكنه عمل أجسد فيه شخصية دسمة ذات طابع جديد، أتمنى أن تنال إعجاب الجمهور.