علا عبد الرشيد - القاهرة

232 مليار دولار حجم الإنفاق المتوقع على التكنولوجيا في 2025

عقبات الرقمنة

وأشار التقرير الذي أعدته الشركة الرائدة في مجال إدارة الطاقة والتحكم الآلي، شنايدر إلكتريك، إلى أهمية حماية الأعمال في مواجهة أية تحديات مستقبلية، والأهم من ذلك القيام بذلك بشكل فعال، مؤكدا أن الشركات سواء كانت صناعية أو تجارية، ستواجه العديد من العقبات أثناء رحلة الرقمنة، والتي يمكن التخفيف من حدتها من خلال التكامل الفعال للتكنولوجيا التشغيلية وتكنولوجيا المعلومات، وأن أول أهم العقبات التي تواجه الشركات تتمثل في إدارة الحجم الهائل من البيانات.

نمو هائل

ووفقا لبحث أجرته شركة الاستشارات المالية كيه بي إم جي، من المتوقع أن تنفق الشركات 232 مليار دولار على التكنولوجيا في عام 2025، مقارنة بـ 12.4 مليار دولار في عام 2018. ومن التوقع أن تشهد الشركات التي تنفق على تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وأتمتة العمليات الروبوتية نموا هائلا على مدى السنوات القليلة المقبلة، مع استخدام نحو نصف الشركات للتقنيات على نطاق واسع بحلول عام 2025.

ومع النمو وزيادة الاعتماد على التكنولوجيا يأتي انفجار البيانات، تتوقع شركة آي دي سي أنه سيكون هناك 80 مليار جهاز متصل بحلول عام 2025، مما سيولد 180 تريليون جيجا بايت من البيانات الجديدة في ذلك العام وحده.

تحليلات البيانات

وأكد تقرير «شنايدر إلكتريك»، أنه سيتعين الجمع بين كافة تلك الأجهزة التي تنتج ملايين البيانات وتحليلها بصورة لحظية حتى تتمكن الشركات من الحصول على القيمة منها، موضحا أن السعة الحسابية التي تقع خارج السحابة - بالقرب من المصدر حيث يمكن للأجهزة والمنصات إجراء التحليلات بشكل لحظي دون إرسال البيانات أولا إلى السحابة، وتعرف هذه البيئة أيضا باسم الحافة. وقد كشفت مؤسسة جارتنر للأبحاث أن 75% من جميع البيانات ستتم معالجتها عند الحافة بحلول عام 2025.

تكامل التكنولوجيا

وأشار إلى أن العقبة الثانية هي تحقيق التكامل التام بين التكنولوجيا التشغيلية وتكنولوجيا المعلومات، حيث تقوم الصناعات المدفوعة بالزيادة المتسارعة للتقنيات الذكية، بالجمع بين إنترنت الأشياء الصناعي، والآلات المتصلة، والروبوتات، وأجهزة الاستشعار، والأجهزة الذكية، وتحليلات البيانات اللحظية من أجل دمج وأتمتة المهام المختلفة لنظام التصنيع، مشيرا إلى أنه مع ذلك، غالبا ما يتم فصل التكامل بين التكنولوجيا التشغيلية وتكنولوجيا المعلومات وإدارتها بشكل منعزل، وأنه من المتوقع أن يؤدي الجمع بين حوسبة الحافة وأجهزة إنترنت الأشياء الصناعي إلى تسهيل عملية تبسيط العمليات الصناعية وتحسين عمليات التوريد وإنشاء المصنع «الذكي».

التحكم بالآلات

المشكلة التي أشار إليها التقرير هي الحصول على رؤية أكبر للبيانات التي يتم توليدها وبسرعة، مشددا على أنه يتعين التحكم في جميع الآلات في أي منشأة صناعية أو تصنيعية والتي تولد البيانات وإدارتها بشكل فعال بحيث تحقق القيمة للعمليات.

وأضاف: وتبدأ العملية عندما تقوم أجهزة الاستشعار بجمع البيانات من البيئة، وتقوم بتغذية البيانات في نظام التكنولوجيا التشغيلية الذي يقوم بعد ذلك برقمنتها، ويتم بعد ذلك نقل هذه البيانات المرقمنة إلى جانب تكنولوجيا المعلومات للمعالجة قبل إرسالها إلى مراكز البيانات، وهنا يأتي دور أنظمة تكنولوجيا معلومات الحافة التي تجري المزيد من التحليل.

تكنولوجيا الحافة

وقال التقرير إن أنظمة معالجة تكنولوجيا معلومات الحافة توجد بشكل عام في المنشأة أو الموقع الأقرب إلى أجهزة الاستشعار، وفي حين أنه من الممكن معالجة البيانات في مركز البيانات، إلا أنها تستغرق وقتا أطول، ويمكن تحقيق القيمة الفعلية للعائد على الاستثمار من تطبيق إنترنت الأشياء الصناعي من خلال رؤى قابلة للتنفيذ مستمدة من بيانات إنترنت الأشياء المجمعة، وبشكل لحظي.