نجاة محمد - القاهرة

أدوية السكري تخفضها 15 % وتعمل على مراكز الشهية في الدماغ والأمعاء

تشغل الدهون الحشوية داخل منطقة البطن حيزًا حول الأعضاء الداخلية، مما يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية، لذا يجب التخلص منها للوقاية من العديد من الأمراض والمضاعفات الخطيرة التي تصل إلى الوفاة.

المضاعفات الناتجة

وطبقًا لدراسة نشرت في The New England Journal of Medicine، تبيّن أن عقاقير مرض السكري تسهم في التخلص من الدهون الحشوية خاصة في البطن، والمضاعفات الناتجة عنها.

كتلة جسم

وشملت الدراسة فحص 1961 شخصًا وتحديد مؤشر كتلة جسم «BMI» الذي تجاوز 27، مما يعني أنهم صُنفوا ضمن أصحاب الوزن الزائد، حيث كانوا يعانون تسارع ضربات القلب نتيجة تراكم هذه الدهون، وتناول المشاركون في الدراسة دواءً مخصصًا لمرضى السكري، وهو عبارة عن نسخة اصطناعية من هرمون الجلوكاجون.

ولم يكن المشاركون في الدراسة يعانون مرض السكري، لكنهم استمروا في تناول العقار لمدة 68 أسبوعًا بجرعة واحدة يوميًا، حيث يعمل العقار على مراكز الشهية في الدماغ والأمعاء، ويسبب شعورًا بالامتلاء.

قياس الدهون

وتوصلت الدراسة إلى أن العقار المخصص لمرضى السكري نجح في خفض دهون البطن والجسم بصورة لافتة، حيث تم قياس الدهون عن طريق قياس الامتصاص ثنائي الطاقة، وهي تقنية تقيّم تكوين الجسم ودهون الجسم والدهون في منطقة المعدة، وتبيّن التراجع الملحوظ في كميات الدهون بمنطقة البطن.

وأكد الباحثون أن المشاركين نجحوا في فقد أوزانهم ودهون البطن بنسبة 15% بعد تناول العقار المشار إليه، وبالتالي تم خفض عوامل الخطر المتعلقة بأمراض القلب والسكري.