تقرير - أحمد سلام

بعدما صال وجال في ملاعب القارة العجوز، أصبح المدرب البرتغالي في مرمى النيران، وتحول من مدرب أسطورة إلى مجرد شبح يطارده سخط وغضب الجماهير؛ بسبب الأداء المخيب للآمال لعشاق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو بشكل خاص، وجمهور فريق توتنهام هوتسبير الإنجليزي.

ويمر «السبيشل ون» بفترات عصيبة خلال المرحلة الحالية لتراجع نتائج ومستوى «السبيرز» في الدوري الإنجليزي، وخروجه من الدوري الأوروبي، وهو ما زاد من حالة الاحتقان بينه وبين جماهير توتنهام التي طالبت برحيله في أقرب فرصة.

وأكدت الجماهير عبر السوشيال ميديا انتهاء أسطورة مورينيو في عالم التدريب، وقالت إن أسلوبه أصبح باليًا ولا يناسب الكرة الحديثة وعليه أن يطور من خططه ويتعلم طرق التدريب الحديثة، وإن لم يستطع فعليه اعتزال التدريب.

«ليلة حزينة»

وعاش مورينيو أسوأ ليلة في مسيرته التدريبية اللامعة في البطولات القارية، بعد أن قدم فريقه أداء كارثيًا في العاصمة الكرواتية كييف افتقر خلاله الكفاءة والعزيمة، ليخسر 3-0 أمام دينامو زغرب الكرواتي، ويودع البطولة بشكل مخجل، وهو ما جعل مورينيو يتهم لاعبيه بافتقارهم «أساسيات الحياة».

ويشعر مورينيو بحزن مرير لخروج توتنهام من بطولة كان يراها فرصة لحصد الألقاب والعودة لدوري الأبطال، واتهم «سبيشل ون» لاعبيه بعدم احترام مهنتهم بعدما تعرض لواحدة من أكثر الهزائم المذلة في مسيرته التدريبية.

«أوقات عصيبة»

وتعرض توتنهام للسخرية في ظل عدم قدرته على الصمود في الأوقات الصعبة، وهو ما بدا وصفًا مثاليًا مع مورينيو، على عكس ما كان عليه الحال أيام بوكيتينو.

وانتظر عشاق توتنهام موسمًا مميزًا بعد البداية القوية التي شهدت تصدر الفريق جدول ترتيب البريميرليج، لكن سرعان ما عانى خيبات الأمل واحدة تلو الأخرى، فعقلية الانتصارات التي يريد مالكو النادي غرسها في الفريق بدت بعيدة تمامًا، حيث يعتمد مورينيو على الحذر الدفاعي خلال المباريات، ورغم ذلك لم يُظهر الفريق صلابة دفاعية.

مورينيو لا يقدم الكرة الهجومية التي تعجب الجمهور، فهو دائمًا متحفظ في بناء الهجمات بغض النظر عن قوة المنافس، وهو ما تسبب في تراجع النتائج، مما أثار استياء الجمهور واللاعبين أيضًا.

«معاناة مستمرة»

وأصبح توتنهام مع مورينيو يعاني في كل مباراة، لكن الأمر المقلق في هزيمة توتنهام في زغرب هو افتقار الفريق للقيادة والروح.

وانتابت الجماهير حالة من الغضب بعد كارثة زغرب، وطالب البعض رئيس النادي دانييل ليفي، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بإقالة مورينيو.

«اعتراف بالذنب»

ولم يضع توتنهام أي شرط جزائي يجعل إقالة مورينيو رخيصة الثمن، وهذا سيعني ضرورة التوصل أولاً لاتفاق مع المدرب البرتغالي، والذي سبق وأظهر خلال حقبته مع ريال مدريد أنه ليس من نوع المدربين الذين يقبلون بالمفاوضات في هذا الأمر، وإنما يحصل على تعويضه كاملاً حال لجأ النادي لفسخ عقده، والذي قد يصل إلى 40 مليون يورو.

ولن يكون ذلك مكلفًا فقط؛ بل سيكون بمثابة اعتراف ليفي بالذنب بعد إقالة ماوريسيو بوكيتينو، وهو المدرب الذي جعل من توتنهام منافسًا على الألقاب، والتعاقد مع مورينيو في نوفمبر 2019.

جوزيه ماريو

الميلاد:

26 يناير 1963

العمر:

58 عاماً

19

مليون جنيه إسترليني قيمة عقد مورينيو

4

أعوام مدة عقد مورينيو مع السبيرز

40

مليون يورو قيمة فسخ عقد مورينيو

9

محطات تدريبية في مسيرة سبيشل وان

2000

بدأ مسيرته التدريبية مع بنفيكا

2001 - 2002

درَّب أونياو ليريا

2002 - 2004

قاد بورتو للفوز بالدوري مرتين وتحقيق كأس البرتغال، وكأس الاتحاد الأوروبي، والفوز بدوري أبطال أوروبا.

2004 - 2007

حقق مع تشلسي لقب الدوري الإنجليزي مرتين، كأس الاتحاد مرة، وكأس الرابطة مرتين

2010

فاز بجائزة الفيفا لأفضل مدرب في العالم

2010

قاد الإنتر للفوز بالثلاثية، الدوري الإيطالي، كأس إيطاليا، دوري أبطال أوروبا

2011 - 2013

حصد مورينيو مع ريال مدريد لقب الدوري الإسباني، وكأس السوبر الإسباني، وفاز بكأس ملك إسبانيا