نجاة محمد - القاهرة

الإحساس بالتعب يخفض هرمونات الشبع ويثير الشعور بالجوع

زيادة الوزن قد لا تكون ناتجة فقط عن الإفراط في تناول الطعام أو قلة النشاط البدني، فهناك عادات نقوم بها في نمط الحياة يمكن أن تؤثر في الوزن وتتسبب في زيادته خاصة في منطقة الخصر منها قلة عدد ساعات النوم، الذي يعد أمرا مهما في فقدان الوزن. وتشير الدراسات وفقًا لموقع «timesofindia» إلى أن فقدان حتى 15 دقيقة من عدد ساعات النوم التي يجب أن تنامها يوميًا «معدل 8 ساعات» يمكن أن يؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن.

إدارة الوزن

توصل الباحثون إلى أن نمط نومنا يمكن أن يرتبط ارتباطًا وثيقًا بإدارة الوزن والصحة العامة، وأشارت دراسة تم تطبيقها على 120 ألف شخص، إلى أن الأشخاص الذين يقل عدد ساعات نومهم في الغالب تميل أجسامهم لزيادة الوزن على عكس الأشخاص الذين يحرصون على النوم جيدًا.

هرمونات الشبع

تم إجراء العديد من الدراسات في الماضي والتي ربطت بين قلة عدد ساعات النوم وزيادة الوزن، وأشارت إلى أن عدم الشعور بالراحة الناتج عن قلة النوم بالقدر الكافي قد يكون سببًا لزيادة الوزن، لأن التعب يخفض هرمونات الشبع ويثير الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام، كما يؤدي الشعور بالنعاس أيضًا إلى زيادة متوسط ​​السعرات الحرارية بمقدار 300 سعر حراري يوميًا.

تحسين المزاج

وتختلف متطلبات النوم من شخص لآخر، ولكن من المهم بالنسبة إلى الجميع النوم لمدة من 7-9 ساعات يوميًا على الأقل، حيث إن النوم لعدد ساعات أقل من ذلك قد يتسبب في حدوث تقلبات بالوزن، والحصول على هذا القدر المناسب من النوم يساعد جسمك بعدة طرق من خلال حرق الدهون في أثناء النوم، كما يُقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ويحسن المزاج.