اليوم - الدمام

بمناسبة اليوم العالمي للأمراض النادرة الذي يوافق ٢٨ فبراير من كل عام، قدمت جمعية المتقاعدين بالمنطقة الشرقية - عبر الاتصال المرئي - محاضرة بعنوان «الأمراض النادرة لدى كبار السن»، بمشاركة نخبة من الأطباء المختصين في هذا المجال، والعاملين بالقطاع الصحي الخاص، وذلك لتسليط الضوء على هذه الأمراض، ومناقشة الجديد من الأبحاث العلمية وآخر المستجدات في هذا المجال.

وافتتحت المحاضرة المدير التنفيذي للجمعية موضي الشريم، بكلمة عرّفت فيها بالمشاركات، وهن: د. هدى كنفر والتي عرّفت بمفهوم الأمراض النادرة ولقاءاته حول العالم، ود. آية صائب ومحاضرتها عن مرض «الخرف» الذي يصيب كبار السن، وتحدثت د. ليلى جداوي عن مرض «الحول» الذي يصيب عددًا غير قليل من كبار السن في مراحل متقدمة، وأدار المحاضرة عبدالله العطاس عضو الجمعية وقائد هذه المبادرة.

وتأتي هذه المحاضرة ضمن سلسلة من الأنشطة تحت مسمى «برنامج مشاركون»، الذي يلقي الضوء على الأيام العالمية والمناسبات الوطنية؛ لرفع المستوى العلمي والثقافي لدى أعضاء الجمعية المتقاعدين وكبار السن، وتفعيل دور التطوع لدى أعضاء الجمعية المتقاعدين، امتدادًا لخبراتهم التي وجدت احتضانًا لها في الجمعية، محققة بذلك رؤية المملكة 2030 في نشر ثقافة التطوع وإمكانية ذلك حتى بعد سن التقاعد، وكان أقربها الإسهام في اليوم العالمي للدفاع المدني، وتتمثل في مقالات ومسابقة للصغار والكبار، ومقاطع مختارة من اليوتيوب حول وسائل وسبل السلامة المنزلية والوقاية من الحرائق.