علي العيسى – الرياض

كشف مركز الملك سلمان للإغاثة بالأرقام والمشاريع حجم الدعم الذي قدمته المملكة للأشقاء في اليمن من خلال خطة الاستجابة الإنسانية 2020 .

أكد مدير إدارة المساعدات الصحية والبيئية بمركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الإنسانية الدكتور عبدالله المعلم ، أن المركز عمل على خطة الاستجابة الإنسانية الأولى لنداء الاستغاثة الذي قدمته الأمم المتحدة ، وقد تبنت المملكة هذا النداء بدعم 274 مليون دولار وكانت المملكة سباقة كأول دولة على مستوى العالم تتبنى نداء استغاثة بكامل مبلغة وهذا ما تم في عام 2015 وتم صرف المبالغ لصالح الاشقاء في اليمن في برامج عدة في مختلف القطاعات ، استمرت المملكة من خلال مركز الملك سلمان لخطط الاستجابة المتتالية سنة بعد أخرى حتى وصلا لعام 2020 حيث حرصت المملكة على تقديم 500 مليون دولار لواقع الاحتياج الإنساني الذي قدرته المنظمات الأممية ،والمملكة منذ نشأت المركز صرفت على اليمن 17،3 مليار دولار تنوعت في عدد من المجالات .

وقال خلال المؤتمر الصحفي خاص أبراز المشاريع المنفذة من خلال منحة المملكة لدعم خطة الاستجابة الإنسانية لليمن لعام 2020م : المملكة تقوم بدور رائد منذ نشأتها وهي تعمل في المجال الإنساني وفق منصة المساعدات الإنسانية ، حيث بلغت المساعدات التي قدمتها المملكة إلى الدول مايزيد على 184 مليار ريال في 156 دولة حول العالم ، وهذا يعكس الدور الرائد والإنساني والتنموي الذي تقوم به .

مبينا أن هذه المساعدات تنوعت مابين مساعدات إنمائية ومساعدات إغاثيه ومساعدات خيرية إضافة إلى منح وقروض لهذه الدول ، وقد وصلت المملكة بفضل الله إلى 1,9 من عشرة من إجمالي ناتجها القومي كمساعدات إنمائية للدول ، بينما المطلوب من الأمم المتحدة هو 7, من عشرة مما يعني أن المملكة قد ضاعفت ولثلاث مرات هذه المساعدات .

وقال المعلم المملكة سباقة في مساعدة الاشقاء اليمنيين قبل الازمة الحالية ، وفي بدايتها ، واثناء افتتاح مركز الملك سلمان للإغاثة وجه خادم الحرمين الشريفين بأن يكون هذا المركز رائدا في العمل الإنساني وأن يكون ذا بعد إنساني خالص بعيدا عن أي دوافع ، كما وجه بما تصه ، يساهم المركز بفعالية في مساعدة الاشقاء اليمنيين من خلال المساعدات الإنسانية باعتبارهم اشقاء غالين علينا جميعا ،

وقال قدمنا 4 برامج تُعنى بقطاع الصحة بلغت قيمتها 33.5 مليون دولار أمريكي يستفيد منها 23.3 مليون مستفيد، وبرنامجين آخرين بقيمة 15.2 مليون دولار يستفيد منها 22.5 مليون ،كما تم دعم الجمهورية اليمنية بالتأمين المباشر في قطاع الصحة بمبلغ 6 ملايين دولار أمريكي.

فيما قال مدير إدارة الإغاثة العاجلة بالمركز فهد العصيمي: تم تنفيذ مشروعين في اليمن بالشراكة مع

برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة في اليمن ضمن برامج الإغاثة العاجلة؛ بلغت قيمتها 178 مليون دولار أمريكي يستفيد منها 12,927,927 مستفيد.

وأضاف العصيمي خلال المؤتمرًا ، أن هناك برنامجا بالشراكة مع وكالة الأمم المتحدة للاجئين في اليمن بقيمة 17 مليون دولار أمريكي وآخر مع المنظمة الدولية للهجرة (IOM) ، الأمم المتحدة للهجرة ، في اليمن ، بقيمة 10.5 مليون دولار أمريكي، حيث ساهمت هذه البرامج في مساعدة أكثر من 11 مليون مستفيد.

فيما قال ممثل إدارة التطوع بالمشروع : نفّذنا في اليمن خلال العام 2020 ثلاثة برامج طبية تطوعية في مجالات مختلفة هي: برامج الجراحات المتخصصة، وبرامج مُكافحة العمى، وبرامج جراحات القلب المفتوح والقسطرة التداخلية بملغ إجمالي بلغ 8,813,890 دولار أمريكي.

أما مدير إدارة المساعدات الصحية والبيئية د.عبدالله المعلم فقال: قدمنا 4 برامج تُعنى بقطاع الصحة وذلك بالشراكة مع

منظمة الصحة العالمية في اليمن بلغت قيمتها 33.5 مليون دولار أمريكي يستفيد منها 23.3 مليون مستفيد، وبرنامجين آخرين مع اليونيسف ، بقيمة 15.2 مليون دولار يستفيد منها 22.5 مليون مستفيد

ومن جانبها قالتمدير إدارة الدعم المجتمي د. هناء عمر: شملت مشاريعنا التي تُعنى بدعم المجتمعات والنهوض بها عدة مجالات وهي (التعليم، الحماية، تحسين سُبل العيش، الثروة الزراعية والسمكية) والتي يستفيد منها أكثر من 665 ألف مستفيد ما بين أطفال ونساء وأُسر.