رويترز - إدنبره

أشارت دراسة أسكتلندية، إلى أن لقاح كورونا يقلل من مخاطر دخول المستشفى، حيث أظهرت نتائج دراسة مؤخرا، أن حملة التطعيم في أسكتلندا تقلل بشكل ملحوظ من خطر دخول المستشفى الناتج عن فيروس كورونا، ما يشير إلى أن جرعات فايزر Pfizer- BioNtech وأسترازينيكا Oxford-AstraZeneca فعالة للغاية في الوقاية من العدوى الشديدة، وذلك وفقًا لما ذكرته وكالة رويترز.

وأظهرت نتائج الدراسة، التي غطت جميع سكان أسكتلندا البالغ عددهم 5.4 مليون شخص، أنه بحلول الأسبوع الرابع بعد الجرعة الأولية، تم العثور على لقاح فايزر وأسترازينيكا لتقليل خطر الاستشفاء بنسبة تصل إلى 85 % و94 % على التوالي.

وقال أستاذ في معهد أوشر بجامعة أدنبرة عزيز شيخ، والذي شارك في قيادة الدراسة: «هذه النتائج مشجعة للغاية وقد أعطتنا أسبابًا كبيرة للتفاؤل بالمستقبل».

وحذر شيخ، من أن النتائج هي بيانات أولية، لم تتم مراجعتها بعد من قبل علماء مستقلين، مضيفًا: «أنا متشجع للغاية، لدينا الآن دليل على أن التطعيم يوفر الحماية من دخول المستشفى الناتج عن كورونا».

وأضاف إنه يتوقع أن الدول الأخرى التي تستخدم نفس اللقاحين وإستراتيجية مماثلة، مثل إنجلترا وويلز على سبيل المثال ستشهد تأثيرًا إيجابيًا مماثلًا في تقليل عدد الأشخاص الذين يتم إدخالهم إلى المستشفى بسبب كورونا.