تقديم - علي السلمي

3 مباريات ضمن منافسات الجولة الـ16

الأهلي والباطن.. الطموحات المختلفة

الرائد وضمك.. الابتعاد عن الخطر

يخطط الرائد للظهور بصورة مختلفة عما كان عليها في القسم الأول، عندما يستضيف ضمك على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة، في مباراة مهمة لكلا الفريقين اللذين يحتلان مركزين متأخرين في جدول الدوري.

والتقى الفريقان في دوري المحترفين، ثلاث مرات سابقة، كسبها الرائد جميعًا، وسجّل هجومه 7 أهداف واستقبل مرماه هدفين فقط.

ويمتلك الرائد الرابع عشر بفارق الأهداف عن الباطن والفيصلي، 16 نقطة، حيث فاز كما تعادل في 4 وخسر 7 مباريات، بينما يمتلك ضمك الخامس عشر، 12 نقطة، إذ فاز كما تعادل في 3 وخسر 9 مباريات.

ونجح الرائد في تحقيق فوزه الأول بعد تسع مباريات لم يحصد خلالها سوى ثلاث نقاط، ويطمح في تحقيق فوزه الخامس في الدوري والثاني على التوالي للابتعاد قليلًا عن منطقة الخطر والتقدم خطوة في سلّم الترتيب.

ومن المنتظر أن تشهد صفوفه مشاركة بعض العناصر الجديدة، حيث تعاقد مع عبدالرحمن الغامدي قادمًا من الاتحاد ومنصور البيشي قادمًا من الهلال بنظام الإعارة إلى جانب المهاجم التشيلي روني فرنانديز الذي سبق له اللعب في صفوف الفيحاء وتوج بلقب هداف الدوري 2018.

ويحاول ضمك الذي يمر بوضع صعب على مستوى النتائج، إيقاف تفوق مضيفه والخروج بالنقاط الثلاث لتكون بداية تصحيح المسار والعودة إلى تحقيق النتائج الإيجابية.

وكان الفريق الجنوبي أقام معسكرًا قصيرًا في بريدة تأهبًا للمباراة، كما دعم صفوفه بلاعب الوسط النرويجي آما هل بيليغرينو، وقبله اللاعب الكرواتي دوماغوج انتوليتش.

القادسية vs الوحدة

يسعى القادسية إلى رد اعتباره من خسارة الدور الأول، عندما يستقبل الوحدة على ملعب مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية بالخبر في مباراة يتطلع من خلالها الفريقان إلى حصد النقاط الثلاث.

وتُعد مباراة الليلة هي السادسة والخمسون في تاريخ مواجهاتهما الدورية، حيث التقيا 55 مرة سابقة، تقاسم خلالها الفوز بواقع 17 انتصارًا لكل فريق، بينما حسم التعادل 21 مباراة أخرى.

ويحتل القادسية المركز التاسع برصيد 20 نقطة، حيث فاز كما تعادل وخسر في 5 مباريات، في حين يحتل الوحدة المركز العاشر بنفس الرصيد، إذ فاز في 6 وتعادل في اثنتين وخسر 7 مباريات.

وأنهى القادسية الدور الأول بشكل جيد عطفًا على المستوى والنتائج التي حققها، واستطاع في آخر خمس مباريات، تفادي الخسارة، حيث فاز في مباراة وتعادل في أربع، ويطمح في الثأر من خسارة مباراة الذهاب وإضافة ثلاث نقاط جديدة إلى رصيده يحافظ من خلالها على البقاء في المنطقة الدافئة، خصوصًا أن هجومه سيشهد مشاركة الوافد الجديد النيجيري اليك جيمس الذي انتظم في التدريبات قبل أيام بعد التعاقد معه قادمًا من مولده النرويجي.

وعلى غير المتوقع تراجع أداء الوحدة في الجولات الأربع الأخيرة، فتعادل الفتح وضمك، قبل أن يسقط بالثلاثة أمام النصر، وبالأربعة أمام الشباب، ويأمل أن يطوي صفحة تلك الهزائم ويستعيد نغمة الانتصارات من جديد، خصوصًا في ظل تكامل صفوفه التي تضم أسماء مميزة.

الأهلي vs الباطن

يضع الأهلي النقاط الثلاث هدفًا رئيسًا له عندما يواجه الباطن على الملعب الرديف بمدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، في مباراة يخوضها الفريقان بطموحات مختلفة.

وتقابل الفريقان في دوري المحترفين 7 مرات سابقة، دانت خلاله الأفضلية المطلقة للأهلي الذي فاز في 6 مباريات وتعادل في واحدة، وسجل هجومه 14 هدفًا، في الوقت الذي سجل فيه هجوم الباطن 3 أهداف فقط.

ويدخل الأهلي المباراة وهو في المركز الثالث برصيد 29 نقطة، جمعها من 9 انتصارات وتعادلين، مقابل 4 هزائم، فيما يدخل الباطن المباراة وهو في المركز الثاني عشر برصيد 16 نقطة، حصدها من 4 انتصارات، و4 تعادلات، مقابل الخسارة في 7 مباريات.

وبعد تعادله مع الهلال المتصدر في الجولة الـ13، سجل الأهلي انتصارين مهمين أعاداه إلى المنافسة على الصدارة التي لا يفصله عنها سوى نقطة، ويبحث اليوم عن النقاط الثلاث التي ستبقيه قريبًا منها، وربما شريكًا فيها فيما لو تعثر الهلال بالتعادل.

ولم يكن الباطن سيئًا خلال منافسات القسم الأول لكن النتائج لم تكن وفق الطموحات، ويأمل أن يكون حاضرًا فنيًّا ليعود بنتيجة إيجابية، سواء الفوز أو التعادل خصوصًا أنه يحتاج إلى جمع أكبر قدر ممكن من النقاط ليبتعد عن دائرة الخطر.

تتواصل، اليوم الأحد، منافسات الجولة السادسة عشرة لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، بإقامة ثلاث مباريات، يلتقي في الأولى الرائد وضمك، وفي الثانية القادسية والوحدة، وفي الثالثة الأهلي والباطن.