علي العيسى - الرياض 

- الإنفاق في المشاريع الجديدة سيصل إلى 250 مليار ريال سنويا.

-الصندوق أصبح ركيزة أساسية لاستدامة الاقتصاد

-أرامكو قد تبيع المزيد من الأسهم إذا كانت ظروف السوق مناسبة

-أطلق 10 شركات متنوعة في الترفيه والتطوير وشركات الأجهزة الكهربائية وصناعة السيارات

- خروجه من سابك كان سببه حاجة الصندوق للنقد

قال ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة إن الصندوق أصبح ركيزة أساسية لاستدامة الاقتصاد السعودي، كاشفا أنه سيتم استثمار تريليون ريال في السنوات الخمس المقبلة في مشاريع جديدة.

مبينا أن أرامكو قد تبيع المزيد من الأسهم إذا كانت ظروف السوق مناسبة.ونوه الرميان برفع حجم أصول الصندوق من 570 مليار ريال في 2015 إلى 1.5 تريليون ريال. وأكد الرميان خلال المؤتمر الدوري للتواصل الحكومي بالرياض للحديث عن الإستراتيجية الجديدة للصندوق التي اعتمدها ولي العهد الأحد الماضي أن صندوق الاستثمارات العامة من بين أسرع الصناديق السيادية نموا وأنه أصبح ركيزة أساسية لاستدامة الاقتصاد السعودي. وأوضح المحافظ أن الصندوق اطلق 10 شركات متنوعة في الترفيه والتطوير وشركات الأجهزة الكهربائية وصناعة السيارات وأن خروجه من سابك كان سببه حاجة الصندوق للنقد.

وأشار الرميان إلى تطوير 8 ركائز استراتيجية توزعت على 3 محاور : استثمارية وتحقيق القيمة ومؤسسية مع التركيز على الاستثمارات المحلية. وأضاف أن تمويل الاستثمارات الجديدة من أموال الصندوق والأصول الممنوحة من الحكومة إذ سيصل الإنفاق في المشاريع الجديدة سيصل إلى 250 مليار ريال سنويا. وبالحديث عن شركة روشن العقارية التابعة للصندوق كشف أنها ستبني مجتمعات حديثة وعالمية في 9 مدن.وتهدف لرفع نسبة تملك المواطنين للسكن في عام 2030 .

وبين الرميان أنه يمكن اختصار الأهداف المباشرة للصندوق ضمن رؤية المملكة 2030 بـ4 أهداف رئيسية: تعظيم أصول صندوق الاستثمارات العامة، إطلاق قطاعات جديدة من خلال الصندوق السيادي، بناء شراكات اقتصادية استراتيجية وتوطين التقنيات والمعرفة.

وقال هذا يتحقق وفق غاية الصندوق في 4 أمور:

أولا- رسم ملامح المستقبل: من خلال الابتكار، وانتقاء الفرص وتعظيم الاستثمار للحفاظ على تراث المملكة وتحقيق ازدهارها.

ثانيا- الريادة في الابتكار: سعيا إلى آفاق الريادة في جميع المجالات، عبر تسخير جهوده لإعادة رسم القطاعات، ودفع عجلة الإبداع، وتحقيق التحول الاقتصادي في المملكة.

ثالثا- التميز في بناء العلاقات: عبر ثرواته المالية وكفاءاته البشرية المميزة، بحيث يبني شبكة واسعة من العلاقات ويسخر طاقات المملكة في اغتنام الفرص الواعدة.

رابعاً – إلهام العالم: عبر قراراته التي تهدف إلى تحقيق تطوير القطاعات وتقدم الأداء وتحسين جودة حياة الإنسان.

وعن الاستراتيجية الجديدة للصندوق، أشار الرميان إلى تطوير 8 ركائز أساسية لاستراتيجية الصندوق للسنوات 2021 - 2025، مشددا على أن استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة ترتبط مباشرة برؤية السعودية 2030.

و أكد الرميان التركيز على الاستثمارات المحلية ضمن الاستراتيجية الجديدة للصندوق، قال: سيتم تخصيص 4 محافظ للاستثمار المحلي ضمن الاستراتيجية الجديدة للصندوق، وتخصيص محفظتين للاستثمارات الأجنبية للصندوق.