عبدالكريم الفالح

@ وضاعت جثة أبيه!!

قابلت أمريكيا أبيض قال قصة عجيبة يجب أن تروى!!

تحدث عن جثة أبيه وكيف ضاعت في جامعة، وأنه طلب من الإدارة البحث عنها لكن مرت الأيام والسنوات دون أن يجدها معربا عن الأسف الكبير لهذا الضياع!!

قال إن عائلته كلها تعيش الأسى والندم لهذا الحدث الذي مر عليه سنوات عديدة دون حل.

والقصة تبدأ عندما أوصى والده بأن يتم التبرع بالجثة للجامعة لإجراء الاختبارات والتحاليل لتحقق الفائدة من هذا التبرع، وعندما طالبوا بإعادة الجثة قالوا لهم إنها ضائعة!!

حينها أسقط في يد الرجل ولم يعد يدري ما يفعل!!

قلت له: ماذا لو قدمت شكوى ضدهم. قال: وماذا أستفيد بعد أن أضاعوا الجثة، ويبدو أنه محبط جدا ولا يدري ماذا يفعل لاستعادة الجثة.

قال إنه تعقب الأماكن التي من الممكن أن تكون بها خطوة بخطوة لكنه وللأسف لم يجدها.

تنقل بين الأماكن والمختبرات فلم يجدها.

فعلا... شيء غريب، فمن الممكن أن يضيع قلم أو ممحاة لكن أن تضيع جثة كاملة فهذا هو الغريب حقا!!

وبرغم أنه قال لي هذه القصة منذ فترة طويلة إلا أنها ما زالت عالقة في ذهني لا يمكن أن يمحوها الزمن، وكنت كلما التقيته أسأله نفس السؤال فلا أجد إجابة، وفي النهاية قررت ألا أسأل حتى لا أهيض شجونه وأهيج أحزانه.

من الصعب جدا أن تفقد أباك حيا أو ميتا. لقد مات والده مرتين. الأولى عندما مات والثانية عندما أضاعوا جثته، والأصعب من ذلك فترات البحث التي لم تجد نفعا ومكامن المعاناة التي لم تنته.

@ «محمد بن سلمان يرسم خطا للمستقبل»

قدم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان خطا للمستقبل سماه «ذا لاين»، وهي مدينة مستقبلية مليونية بطول 170 كم تحافظ على 95 % من الطبيعة في أراضي نيوم، وستوفر المدينة 380 ألف فرصة عمل، وتحفز التنویع الاقتصادي بإضافة 180 ملیار ریال سعودي (48 ملیار دولار أمریكي) إلى الناتج المحلي الإجمالي.

وهي وكما أعلن الأمير محمد نموذجا ثوريا لما یمكن أن تكون علیه المجتمعات الحضریة مستقبلا، ومخططا یكفل إیجاد التوازن للعیش مع الطبیعة.

وستضم مدینة «ذا لاین» مجتمعات إدراكیة مترابطة ومعززة بالذكاء الاصطناعي ضمن بیئة بلا ضوضاء أو تلوث، وخالیة من المركبات والازدحام، واستجابةً مباشرة لتحدیات التوسع الحضري التي تعترض تقدم البشریة، مثل البنیة التحتیة المتھالكة، والتلوث البیئي، والزحف العمراني والسكاني.

الأمير محمد تحدث في هذا الإعلان عن سبعة أمور أساسية هي الإنسان والبيئة والصحة والمواصلات والاقتصاد والضوضاء والتلوث في عبارات وجيزة وشرح واف، وهكذا هم الزعماء.

المنتجون يقدمون لك المنتج والحلول وليس فقط التصريحات الرنانة دون نتيجة واقعية.

@Karimalfaleh