اليوم - الدمام

حقق برنامج «فحص الزواج» في المنطقة الشرقية 99% زواجا آمنا من الأمراض الوراثية التي تشمل أمراض الدم الوراثية «الأنيميا المنجلية والثلاسيميا»، وذلك من إجمالي الفحوصات التي بلغ عددها «26979» فحصا مخبريا للمتقدمين للزواج والتي تم إجراؤها في مراكز فحص الزواج الثمانية المنتشرة في محافظات المنطقة خلال العام المنصرم 2020م.

وبلغ إجمالي حالات عدم التوافق الوراثي 623 حالة، وتم إقناع 519 حالة منها بعدم إتمام الزواج، وبالتالي ففد تمكن أطباء عيادة المشورة من منع ما نسبته 83.3% من حالات عدم التوافق في الزواج، وتعتبر هذه النسبة عالية ومميزة في ظل نظام البرنامج الذي يتيح للطرفين حرية إتمام الزواج بعد النصح الطبي بغض النظر عن نتيجة الفحص الوراثي.

يذكر أنه تم في بداية عام 2021م إدراج البرنامج تحت نظام منصة الإلكتروني الذي يتيح لوزارة العدل الاطلاع على شهادة الفحص دون الحاجة لطباعتها، وتصل للطرفين رسالة بإصدار الشهادة، ويمكن لمأذون الأنكحة الاطلاع عليها من خلال الهوية الوطنية لأحد الطرفين.

ويجري حاليا ترشيح عدد من المراكز الصحية الحكومية لتكون مراكز استقبال وسحب عينات للمتقدمين لفحص الزواج إضافة لمراكز الفحص الثمانية الموجودة في المنطقة الشرقية، ويأتي ذلك سعيا من إدارة برنامج الزواج الصحي في تسهيل الوصول لهذه الخدمة والحصول على النتائج في فترة قياسية لا تتجاوز خمسة أيام عمل.