اليوم – الرياض

يقدمان المعرفة بأساليب تحفز على الإبداع وتشبع فضول الابتكار

يقدم مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء»، ومركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية «سايتك»، مجموعة من العروض والفعاليات للمشاركة في موسم «شتاء السعودية»، إضافة إلى تجارب سياحة علمية تشترك فيها العائلة من المواطنين والمقيمين، خلال الفترة الممتدة حتى 31 مارس المقبل، تحت شعار «الشتاء حولك»، ضمن مشاركة المنطقة الشرقية بصفتها إحدى الجهات الـ 17 المشاركة في الموسم.

فضول الابتكار

ويتفق مركزا «إثراء» و«سايتك» في تقديم المعرفة بأساليب إبداعية مختلفة، وتحفيز الإبداع، وإشباع فضول الابتكار، من أجل تحقيق مبادئ «مجتمع من أجل المعرفة»، كما يعملان على مزج المرح بالاكتشاف في كل الفعاليات المخصصة للأطفال، بالإضافة إلى تقديم أيام علمية موجّهة للمتخصصين في المجالات العلمية وهواة الأندية العلمية.

مرصد فلكي

ويحتوي مركز الأمير سلطان في الخبر على مرصد فلكي، وله أصدقاء ومتابعون، وقائمة طويلة من الأيام الفاعلة في رصد الظواهر الفلكية، كمرور المذنبات مثلًا، أو سبر أغوار الكون البعيدة، أو جولة بصرية في سطح القمر، ويستطيع زائر مركز «سايتك» أن يجد فرصته - بمساعدة مشرفين متخصصين - عبر ملايين الكيلومترات، لرؤية الكواكب والنجوم الغائرة في أعماق الكون.

شريك دائم

ويهدف مركز «إثراء» - الشريك الدائم لمواسم السياحة - إلى تمكين التنمية البشرية وتقديم المواهب والاحتفاء بها، ويعمل على استضافة فعاليات خاصة وعروض أفلام، ومعارض وورش عمل ومؤتمرات ومبادرات وبرامج، وغيرها الكثير، مما يعزز مكانته في ريادة الإلهام والمعرفة في المنطقة وفق رؤية عالمية.

مسبارا بحث

ويعمل المركزان كمسباري بحث عن المواهب، ومشاعل لإضاءة طريق عشاق المحتوى العلمي، ويُسخّران إمكاناتهما العمرانية والتقنية «مسارح، قاعات عروض» لخدمتهم، كما يحتويان على نوافذ إعلان عن الفعاليات، وخدمة شراء تذاكر الفعاليات إلكترونيًا، أو حجز قاعات المؤتمرات أو القاعات العلمية.

نقلة نوعية

وحقق المركزان نقلة نوعية إضافية في مجالات السياحة العلمية، وتوسيع مدارك الأطفال ثم الكبار، وتقديم الوجبة العلمية في قالب سياحي، وأكدا قدرتهما على استضافة فعاليات زائرة مؤقتة، وتتقارب فعالياتهما مع مسارات موسم «شتاء السعودية»، من ناحية تسويق الدهشة والثقافة، وباقات موجّهة للمواطنين والمقيمين، أفرادًا وعائلات، ويقدمان السياحة العلمية برؤية تُمهّد الطريق لبقية المراكز العلمية والجامعات؛ لمناقشة وتنفيذ باقات سياحية بنكهات علمية.